“ديلي تلغراف” تكشف عن صفقة سرية بين بريطانيا وآل الأسد

فريق التحرير2 يناير 2019آخر تحديث :
رفعت الأسد عم رأس النظام بشار الأسد – أرشيق

كشفت صحيفة “ديلي تلغراف”، اليوم الأربعاء، أن السلطات البريطانية منحت زوجة رفعت الأسد الثرية واثنين من أولادها حق الإقامة الدائمة سراً، في المملكة المتحدة، بعد تعهدها باستثمار الملايين في البلاد.

وصدر قرار منح زوجة رفعت الرابعة، البالغة من العمر (63) عاماً، وولديها (37) و(22) عاماً، حق الإقامة الدائمة سنة 2012، عندما كانت رئيسة وزراء بريطانيا الحالية تيريزا ماي، في منصب وزيرة الداخلية، دون أن تكشف السلطات عن اسم زوجة رفعت وأبنائه لاعتبارات قانونية. كما منح ابن رفعت من زوجة أخرى حق الإقامة الدائمة عام 2014.

وأعطيت زوجة رفعت تصريح دخول كـ”مستثمر” إلى المملكة المتحدة لأول مرة عام 2006، بعد أن أبلغت وزارة الداخلية البريطانية بأنها “تستثمر في السندات والعقارات”، وتلقى أحد أبنائها تعليمه في إحدى المدارس الحكومية الرائدة في لندن.

وقالت الصحيفة إن رفعت الأسد، الذي يبلغ 80 عاماً، يمتلك مئات العقارات في فرنسا واسبانيا وبريطانيا، وتمت مصادرة الكثير منها الآ. ووفقاً لتقارير حديثة، يواجه رفعت الأسد اتهامات بالفساد في فرنسا.

ويُلقب رفعت بـ”جزار حماة”، واكتسب لقبه بعد أوامر بقتل ما يصل إلى 40 ألف سوري عام 1982، وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش، إن رفعت كان مسؤولاً عن قتل أكثر من 1000 معتقل في سجن تدمر.

ونوهت الصحيفة إلى أن عدداً من أقارب بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد يقيمون في بريطانيا، ومن بينهم والد أسماء الأسد، وهو طبيب قلب اسمه فواز الأخرس.

وكانت السلطات البريطانية قد رفضت في وقت سابق منح الجنسية لزوجة رفعت الأسد وثلاثة من أبنائه، وقالت إن ذلك قد “يقوض معارضة بريطانيا لنظام بشار الأسد الوحشي”، وأن ضرراً سيلحق بسمعة المملكة المتحدة إذا ما سمح لهم بحمل الجنسية البريطانية.

  • المصدر: BBC
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل