إعادة انتشار لمليشيا الحوثي في الحديدة باليمن

فريق التحرير29 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مسلحون حوثيون ينسحبون على ظهر شاحنة صغيرة من الحديدة باليمن يوم السبت بموجب اتفاق للسلام تم التوقيع عليه في السويد برعاية الأمم المتحدة – رويترز.

صرح مصدر من الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن قوات الحوثيين بدأت إعادة الانتشار في مدينة الحديدة اليمنية الواقعة على البحر الأحمر، بموجب اتفاق السلام الذي جرى في السويد في الشهر الجاري، برعاية المنظمة الدولية.

ويجري ذلك بعد أسبوع من وصول الجنرال الهولندي، بارتيك كمارت إلى الحديدة، حيث سلم الحوثيون الميناء إلى خفر السواحل.

وبموجب الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، سوف يتم نشر مراقبين دوليين، وسوف تشرف لجنة تنسيق إعادة الانتشار، التي تضم ممثلين عن طرفي الصراع برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كمارت، على العملية.

واتفق طرفا الصراع المتمثلان بميليشيا الحوثي والحكومة اليمنية على وقف إطلاق النار في الحديدة وسحب قواتهما.

وقال متحدث عسكري حوثي لقناة “المسيرة” التابعة للجماعة إن قوات الحوثيين “بدأت تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار”.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د أ ب) عن مصدر أمني في ميناء الحديدة أن ميليشيا الحوثي سلمت الميناء إلى مصلحة خفر السواحل التي كانت مسؤولة عن إدارة الموانئ قبل اندلاع الحرب في اليمن، بشكل رسمي وبحضور الفريق الأممي برئاسة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

وقال القيادي الحوثي، محمد عياش قحيم، محافظ الحديدة، لرويترز، إن مقاتلي الجماعة انسحبوا من الميناء وفقاً لاتفاق السلام وسلموا المسؤولية إلى وحدات محلية من قوات خفر السواحل اليمنية.

ومن المفترض أن يكون انسحاب الحوثيين من موانئ المحافظة الثلاثة، الحديدة والصليف ورأس عيسى، الخطوة الأولى في تنفيذ الاتفاق، على أن يتبعها سحب الطرفين قواتهما من المدينة والمنطقة المحيطة.

ومازالت الجهة التي ستسيطر على الموانئ غير واضحة، ومن المفترض أن يقدم الطرفان خططاً مفصلة عن إعادة انتشار كاملة إلى “كمارت” خلال الاجتماع المقبل للجنة تنسيق إعادة الانتشار في أول يناير/ كانون الثاني المقبل.

وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت في بيان نشرته في وقت متأخر أمس الجمعة، أن أطراف الصراع في اليمن وافقت على البدء في فتح الممرات الإنسانية المغلقة، ومن المتوقع أن تتحرك اليوم قافلة إنسانية اليوم من ميناء الحديدة على طول طريق الحديدة – صنعاء.

وأوضح البيان أن الموافقة على فتح الممرات المغلقة جاء خلال أول اجتماع مشترك للجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة، في الفترة من 26 إلى 28 كانون أول/ ديسمبر 2018.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت إن فريق “كمارت” لن يرتدي زياً موحداً ولن يكون مسلحاً، لكنه سيقدم الدعم للإدارة وعمليات التفتيش في الموانئ، وسيعزز وجود الأمم المتحدة في المدينة.

وقد وسعى المجتمع الدولي على مدى أشهر لتفادي هجوم حكومي شامل على الحديدة، وهي نقطة دخول معظم السلع التجارية والمساعدات إلى اليمن وشريان حياة بالنسبة إلى ملايين من اليمنيين على شفا مجاعة.

وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل