إنقاذ مهاجر سوري وغرق آخرين قبالة سواحل قبرص

فريق التحرير29 ديسمبر 2018آخر تحديث :
سبعة آخرين كانوا برفقة الناجي الوحيد قضوا غرقاً – AP

حرية برس:

أفادت تقارير إعلامية، أمس الجمعة، بأن سفينة شحن أنقذت مهاجراً سورياً بعد غرق قارب كان على متنه قبالة سواحل قبرص، وتم نقله جواً إلى مستشفى في قبرص، حيث كان يعاني من انخفاض درجة حرارة جسمه.

وأفادت الإذاعة الرسمية القبرصية، بأن المهاجر الذي تم انتشاله أبلغ الشرطة بغرق سبعة مهاجرين آخرين كانوا برفقته، وأنه الناجي الوحيد ضمن 8 غادروا لبنان بتاريخ 21 ديسمبر الجاري على متن قارب اشتروه.

ونقلت الإذاعة عن مصدر في الشرطة قوله: إن “المهاجرين حاولوا استخدام نظام تحديد المواقع لإيجاد طريقهم إلى قبرص، لكنهم ضلوا الطريق ونفد وقود قاربهم قبل أن ينقلب في البحر الهائج، الثلاثاء”.

وتدفق المهاجرون السوريون بشكل كبير خلال السنوات الماضية إلى دول أوروبا هرباً من بطش قوات الأسد وشبيحته، وخصوصاً مع انعدام وجود مؤشرات على نهاية الحرب في سوريا، حيث أخذ اللاجئون في الدول المجاورة يفقدون الأمل بإمكانية عودتهم إلى بلادهم.

وكانت حذّرت قبرص الاتحاد الأوروبي من أنها تواجه ضغوطًا متزايدة؛ جراء ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الواصلين إلى أراضيها، حيث تشير إحصاءات الاتحاد الأوروبي لعام 2018 إلى أن قبرص هي الأولى بالنسبة لعدد طلبات اللجوء، مقارنةً مع عدد السكان بين دول التكتل الـ28.

وأعلنت قبرص أنها تلقت أكثر من 4000 طلب لجوء في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2018، وهو عدد يفوق بنسبة 55% عدد الطلبات التي تم تقديمها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

  • المصدر: أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل