شهيد وجرحى في قطاع غزة في جمعة “لن نساوم على حقنا في العيش بكرامة”

فريق التحرير28 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
49067474 1305281942954068 4393029319287373824 n copy - حرية برس Horrya press
آلاف المواطنين الفلسطينيين يشاركون في مسيرات العودة في جمعة المقاومة حق مشروع شرقي قطاع غزة – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرون اليوم الجمعة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات مسيرات العودة في جمعتها الـ40 التي حملت اسم “لن نساوم على حقنا في العيش بكرامة”، على حدود غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، د.أشرف القدرة، في حديثه لحرية برس “استشهاد كرم محمد نعمان فياض البالغ من العمر 26 عاماً، إثر إصابته برصاصة في الرأس أطلقها قناص من جيش الاحتلال، فضلاً عن إصابة 6 آخرين، خلال مواجهات مسيرات العودة شرق محافظة “خانيونس”، جنوبي قطاع غزة”.

وأضاف “القدرة” أنه “من بين المصابين مسعفة كانت تعمل ضمن الكوادر الإسعافية على إسعاف الجرحى، وصحفي كان يغطي المظاهرات الحاشدة  التي خرجت اليوم قرب السياج الحدودي الفاصل بين الأراضي المحتلة وقطاع غزة.

من جانبه قال “فوزي برهوم”، الناطق باسم حركة حماس، في بيان صحفي له إن “المشاركة الجماهيرية الحاشدة في الجمعة الأربعين لمسيرات العودة وكسر الحصار رغم كل الظروف الصعبة وإرهاب الإحتلال، تؤكد على التلاحم الوطني الشعبي الكبير في مواجهة الاحتلال والحصار”.

وشدد “برهوم” على أن “الشعب الفلسطيني مصمم على الاستمرار في خوض معركة التحدي الكبرى مع العدو بكل قوته، مهما بلغت التضحيات، من أجل تحقيق أهدافه”.

بدورها أعلنت “الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة” في بيان صحفي لها عن نيتها إستخدام خيارات نضالية جديدة، هدفها الوقوف بحزم أمام العدو الصهيوني، كما دعت الجماهير في الضفة الغربية على استمرار الحراك ضد الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في مدن الضفة الغربية.

وجددت الهيئة دعوتها المجتمع الدولي إلى ضرورة تحمل مسؤولياته لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، مؤكدة على ضرورة استئناف جهود المصالحة وعدم الغرق في خطوات فردية وثانوية لا تخدم القضية الفلسطينية، وطالبت الشعب الفلسطيني بتكثيف المشاركة في الجمعة القادمة والتي ستحمل اسم “مقاومة التطبيع” على حدود غزة.

يشار إلى أن الحصيلة الأولية لمواجهات مسيرات العودة على حدود غزة، بلغت نحو 244 شهيداً وأكثر من 25 ألف مصاب بجراح مختلفة، منذ إنطلاقها في الثلاثين من شهر آذار الماضي على الحدود الشرقية للقطاع مع الأراضي المحتلة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة