“الشيوخ” الأمريكي يقر سحب دعم السعودية باليمن ويدين بن سلمان

فريق التحرير13 ديسمبر 2018آخر تحديث :

واشنطن – حرية برس:

أقر مجلس الشيوخ الأميركي اليوم الخميس، مشروعي قرارين يشددان الخناق على إدارة الرئيس دونالد ترامب بخصوص علاقتها بالمملكة العربية السعودية، يقضي مشروع القانون الأول بسحب الدعم الأميركي للسعودية في حرب اليمن، ويدين الآخر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل الصحافي جمال خاشجفي.

ونال مشروع القرار الذي يدعو إلى وضع نهاية للدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، موافقة 56 عضواً واعتراض 41 عضوا ويقضي بسحب أي قوات أمريكية من المشاركة في عمل عسكري أجنبي وفقا لقانون سلطات الحرب.

كما يدعو القرار أيضا جميع الأطراف إلى التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار فوري في اليمن.

في حين حظي مشروع القرار الذي يدين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل الصحافي جمال خاشجفي، على إجماع الأعضاء.

ويطالب هذا القرار السعودية بمحاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي، كما يدعوها إلى إطلاق سراح رائف بدوي والناشطين في مجال حقوق الإنسان الذين تم اعتقالهم عام 2018.

ولم يتم بعد تحديد موعد للتصويت في مجلس النواب على هذا الإجراء الذي يجب على الرئيس دونالد ترامب التوقيع عليه حتى يدخل حيز التنفيذ، ومن غير المتوقع أن يبت مجلس النواب في الأمر هذا العام.

وكان ترامب هدد باستخدام حق النقض (الفيتو). لكن مؤيدين للقرار قالوا إنه يبعث برسالة مهمة مفادها أن المشرعين غير راضين عن الأزمة الإنسانية في اليمن وغاضبون من غياب رد أمريكي قوي على مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل