الولايات المتحدة ترفض توجه تركيا نحو شرق الفرات

فريق التحرير13 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أول نقطة مراقبة أمريكية عند الحدود التركية – السورية – Sound and Picture

حرية برس

قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” يوم الأربعاء إن أي عمل عسكري من جانب واحد في شمال سوريا محل قلق بالغ و“غير مقبول“، في أول تعليق بعد إعلان تركيا بدء عملية عسكرية ضد المليشيات الكردية شرق الفرات خلال أيام.

وقال الكوماندر شون روبرتسون المتحدث باسم البنتاغون في بيان ”القيام بعمل عسكري من جانب واحد في شمال شرق سوريا خاصة في ظل احتمال وجود أفراد من الجيش الأمريكي هناك أو في محيط المنطقة محل قلق بالغ. أي أفعال من هذا النوع غير مقبولة بالنسبة لنا“.

وأضاف روبرتسون أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن تركيا الحدودي لكن المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” لم تنته وقوات سوريا الديمقراطية تظل ”شريكا ملتزما“ في التصدي للتنظيم المتشدد. بحسب رويترز.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بدء عملية عسكرية في شرق الفرات ضد مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” خلال أيام.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال قمة الصناعات الدفاعية التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة إن “تركيا أكملت الاستعدادات اللازمة للعملية، في الوقت الذي كانت تصدر التحذيرات حول شرق الفرات”، مؤكداً أن بلاده ستبدأ في غضون أيام حملة لتخليص منطقة شرقي الفرات من المليشيات الكردية”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أعلنت الثلاثاء، أن قواتها نصبت مراكز مراقبة في شمال شرق سوريا، على الحدود مع تركيا.

وقالت تركيا الجمعة الماضية، إنها طلبت من الولايات المتحدة التخلي عن نقاط المراقبة هذه، وأفادت وزارة الدفاع التركية بأن وزير الدفاع خلوصي أكار سلم هذا الطلب للممثل الخاص للولايات المتحدة للشأن السوري جيمس جيفري خلال اجتماع في العاصمة أنقرة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل