حلف الأطلسي يحذر روسيا بشأن منظومتها الصاروخية الجديدة

فريق التحرير5 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 1:11 صباحًا
e9a7644cbb70147a6aef5bca3c8ffe1f9ba271fd - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يتحدث مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينز ستولتنبرغ اثناء اجتماع في مقر الحلف في بروكسل في 4 كانون الأول/ديسمبر 2018. أ ف ب

وجه حلف شمال الأطلسي الثلاثاء إنذارا مدته 60 يوماً الى روسيا لكي تلتزم ببنود معاهدة العام 1987 حول الحد من الأسلحة النووية المتوسطة، حيث أن الحلف يعتبر أن روسيا خرقت المعاهدة بإقامة منظومة صاروخية جديدة.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في ختام إجتماع مع نظرائه في الحلف الأطلسي “تعلن الولايات المتحدة اليوم أن روسيا خرقت المعاهدة وسنعلق الالتزام بما يتوجب علينا فيها لمدة 60 يوما، ما لم تتقيد روسيا بالتزاماتها بشكل يمكن التحقق منه”.

وأصدر الأطلسي بيانا يتهم روسيا بخرق المعاهدة وبالمسؤولية عن التسبب بمخاطر كبيرة على أمن الدول الأوروبية في حلف الأطلسي.

وأفاد البيان “ندعو روسيا إلى العودة من دون تأخير إلى التقيد الكامل والقابل للتحقق بالمعاهدة. باتت تعود اليوم إلى روسيا مسؤولية الحفاظ على معاهدة خفض الأسلحة النووية المتوسطة المدى”.

وضغطت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي وعلى رأسها ألمانيا على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال اجتماع في بروكسل لمنح فرصة أخيرة للدبلوماسية قبل انسحاب واشنطن من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى المبرمة عام 1987، وذلك خشية بدء سباق جديد للتسلح في أوروبا.

وفي المقابل وافق وزراء خارجية دول الحلف على الإعلان رسميا عن أن روسيا ”تنتهك جوهر هذه المعاهدة“، وذلك في بيان داعم للولايات المتحدة.

وتنفي روسيا تطوير أي صواريخ كروز متوسطة المدى تطلق من البر وقادرة على حمل رؤوس نووية وضرب مدن أوروبية خلال وقت قصير.

  • أ ف ب، رويترز
رابط مختصر

اترك تعليقاً

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

فريق التحرير