أوكرانيا تحظر دخول الرجال الروس إلى أراضيها

فريق التحرير1 ديسمبر 2018آخر تحديث :
المنع استهدف الذكور الذين تراوح أعمارهم بين 16 و60 عاماً – أرشيف

أعلنت أوكرانيا حظر دخول المواطنين الروس من الرجال الذين تراوح أعمارهم بين 16 و60 عاماً إلى أراضيها، على خلفية احتجاز موسكو ثلاث سفن أوكرانية في مضيق “كيرتش” ببحر “آزوف”.

وقال رئيس جهاز حماية الحدود الأوكراني بترو تسيهياكال، أمس الجمعة، إنه “اعتباراً من اليوم، وفي مرحلة أولى، يمنع دخول مواطني الاتحاد الروسي الذكور ممن تراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما”، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية.

وأضاف أن قرار “كييف” جاء رداً على احتجاز موسكو ثلاث سفن أوكرانية خلال مواجهة بحرية الأسبوع الماضي.

من جهتها، أدانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا القرار الأوكراني، مشددة على أن موسكو لا تخطط لفرض “إجراءات مماثلة” على الأوكرانيين.

كما استنكرت “زاخاروفا” تنفيذ الحكومة في كييف “سياسات تضر بالمواطنين العاديين”.

يأتي هذا الإعلان بعد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الخميس إلغاء اجتماع طال انتظاره مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال ترمب إنه “من غير المناسب أن يجتمع مع بوتين، لأن روسيا لم تطلق سراح البحارة الأوكرانيين”.

والأربعاء، قررت موسكو سجن 15 عسكريا أوكرانيا من أصل 24 تم توقيفهم مع متن تلك السفن، معتبرة أنها دخلت المياه الإقليمية الروسية بـ “صورة غير مشروعة”. فيما قالت كييف إن سفنها لم ترتكب أي مخالفة، واتهمت روسيا بـ “العدوان العسكري”.

وترجع أسباب العداء بين روسيا وأوكرانيا إلى عام 2014 عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم، كما دعمت روسيا الانفصاليين في شرق أوكرانيا من خلال إرسال قوات وأسلحة بشكل سري، وقد أدى القتال هناك إلى مقتل ما لا يقل عن 10000 شخص منذ عام 2014، لكن الاشتباكات خفت نوعاً ما بعد هدنة عام 2015.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل