“الصحة العالمية” قلقة إزاء انتشار الحصبة في أوروبا وأمريكا الجنوبية

فريق التحرير30 نوفمبر 2018آخر تحديث :
التطعيم ضد الحصبة، صورة تعبيرية

حرية برس:

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء زيادة الحالات المصابة بالحصبة في أوروبا وأمريكا الجنوبية بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي.

وجاء ذلك في تقرير لها يوم أمس الخميس، أكدت فيه ارتفاع حالات الحصبة المُبلغ عنها في عام 2017 ، حيث بلغت عدد الوفيات نتيجة هذا المرض بنحو 110 آلاف شخص، وعزت ذلك إلى وجود ثغرات في التغطية على مناطق التطعيم.

وبحسب التقرير شهدت الأمريكتان وإقليم شرق المتوسط ​​وأوروبا “أكبر حالات الارتفاع في الحالات في عام 2017 ، حيث كانت منطقة غرب المحيط الهادئ هي المنظمة الوحيدة لمنظمة الصحة العالمية (WHO) التي انخفض فيها معدل الإصابة بالحصبة”.

وقالت نائب المدير العام للبرامج في منظمة الصحة العالمية الدكتور “سمية سواميناثان” ، نائب المدير العام للبرامج في منظمة الصحة العالمية: “إن عودة ظهور الحصبة أمر مثير للقلق الشديد ، حيث تفشت عبر المناطق، ولا سيما في البلدان التي حققت ، أو اقتربت من القضاء على الحصبة”.

وأضافت “بدون الجهود العاجلة لزيادة تغطية التطعيم وتحديد السكان الذين لديهم مستويات غير مقبولة من الأطفال غير المحصنين، فإننا نخاطر بفقدان عقود من التقدم في حماية الأطفال والمجتمعات ضد هذا المرض المدمر ، والذي يمكن الوقاية منه تماماً”.

وقال الدكتور سيث بيركلي، المدير التنفيذي للتحالف العالمي للتقليح والتمنيع: “إن زيادة حالات الحصبة أمر مثير للقلق ، ولكن ليس مفاجئًا”، مشيراً إلى أن “النظام الصحي المتدهور في فنزويلا وجيوب الهشاشة وتغطية التحصين المنخفضة في أفريقيا تتضافر لإحداث عودة عالمية للحصبة بعد سنوات من التقدم”

ونوه إلى ضرورة “زيادة التغطية بالتمنيع الروتيني وتعزيز الأنظمة الصحية” في هذه المناطق إضافة إلى أوروبا، وإلا سيتفشى المرض.

ودعت المنظمة إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز تقديم خدمات التطعيم لإصال اللقاحات للذين يحتاجونها للحد من تفشي المرض، وذلك عبر استثمارات مستدامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل