كندا تفرض عقوبات على 17 سعودياً لارتباطهم بمقتل خاشقجي

فريق التحرير129 نوفمبر 2018آخر تحديث :
محتجون يرفعون صورة الصحفي السعودي جمال خاشقجي في وقفة تضامنية معه أمام القنصلية السعودية باسطنبول، 9 أكتوبر 2018 – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©

حرية برس:

أعلنت الحكومة الكندية، اليوم الخميس، عن فرض عقوبات على 17 شخصاً سعودياً في إطار قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال بيان لوزارة الخارجية الكندية، إن العقوبات تشمل حظر سفر وتجميد أصول، فيما لم تعلن أسماء الأشخاص الـ17.

وأشارت ’’كريستيا فريلاند‘‘ المتحدثة باسم الخارجية الكندية، إلى أن العقوبات ’’تستهدف أشخاصاً هم برأي حكومة كندا مسؤولون أو متواطئون في القتل خارج إطار القانون للصحافي جمال خاشقجي في 2 تشرين الأول/أكتوبر‘‘.

وكانت كندا ألمحت سابقاً ببحثها فرض عقوبات على الرياض ومراجعة عقوداً لبيع مدرعات كندية طلبتها السعودية، فيما حذت حذو كل من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا التي فرضت عقوبات على عدد من السعوديين بسبب اغتيال خاشقجي.

وكان رئيس الوزراء الكندي ’’جاستن ترودو‘‘، قال سابقاً، إن حكومته اطلّعت بشكل كامل على التسجيلات التي قدمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال ’’ترودو‘‘ خلال مؤتمر صحافي في باريس قبل أكثر من أسبوع إن ’’كندا اطلعت بشكل كامل على المعلومات التي تقاسمتها تركيا‘‘ مع بلاده.

وفي وقت سابق، رحبت وزيرة خارجية كندا ’’كريستيا فريلاند‘‘ بالعقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على 17 مسؤولاً سعودياً لدورهم في قتل الصحفي جمال خاشقجي الشهر الماضي، وقالت إن كندا تدرس إجراءات مماثلة.

وقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض لاحقا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

  • حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل