“إسرائيل”: صفقة القرن الأمريكية اكتملت والكشف عنها أوائل 2019

فريق التحرير28 نوفمبر 2018آخر تحديث :
مئات الفلسطينيين يتظاهرون قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة – حرية برس©

أعلن مندوب الاحتلال الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير “داني دانون”، الثلاثاء، إن “خطة السلام (في إشارة لصفقة القرن) باتت مكتملة الآن”، وواشنطن ستكشف عنها، أوائل العام المقبل، دون تحديد موعد بدقة.

وأضاف السفير الإسرائيلي في تصريحات للصحفيين، بالأمم المتحدة، بنيويورك، أن الإدارة الأمريكية ناقشت تفاصيل إطلاق تلك الخطة بالفعل مع إسرائيل.

و”صفقة القرن” هو اسم إعلامي لخطة سلام تعمل عليها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تنازلات مجحفة لصالح الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها وضع القدس واللاجئين.

واعتبر دانون أن بداية العام المقبل سيكون الأفضل لإطلاق صفقة القرن لأنها ستكون قبل عدة أشهر فقط من عقد الانتخابات المتوقعة في إسرائيل.

ورفض السفير الإسرائيلي توضيح ما إذا كانت الصفقة ستضمن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، ولفت إلى أنه لا يعرف تفاصيل الخطة ولكنه يعلم أنها “باتت مكتملة”، على حد قوله.

من جهة أخرى، أبلغت حركة حماس الوسيط المصري خلال لقاءات الأسبوع الماضي في القاهرة، بموافقتها، بشروط، على “تمكين” حكومة التوافق من إدارة قطاع غزة، وعلى تنفيذ اتفاق القاهرة الموقع في 12تشرين الأول/ اكتوبر 2017 بدلا من اتفاق القاهرة 2011.

ومن هذه الشروط التوافق على موعد لتشكيل حكومة وحدة وطنية في مدة أقصاها 45 يوماً، وإجراء انتخابات في مهلة لا تتجاوز 6 أشهر وحل مشاكل موظفي غزة ورفع “الإجراءات” التي اتخذتها السلطة العام الماضي، ودفع رواتب “موظفي غزة” وعقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال مهلة الـ 45 يوماً.

  • المصدر: وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل