احتجاجات واسعة في تونس على زيارة ولي العهد السعودي

فريق التحرير27 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
Capture 1 - حرية برس Horrya press
تونسيون يحتجون في شارع الحبيب بورقيبة ضد زيارة ولي العهد السعودي – رويترز

حرية برس:

احتج مئات التونسيين، اليوم الثلاثاء، على زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبلادهم، متهمين إياه بأنه قاتل، في ثاني يوم على التوالي من احتجاجات تندد بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ورفع مئات المحتجين الذي تجمعوا بشارع الحبيب البورقيبة الرئيسي بالعاصمة تونس شعارات ضد زيارة الأمير محمد إلى تونس، فيما رددوا هتافات ”بن سلمان يا غدار ارفع يدك عالاحرار“ و“بن سلمان القاتل لا أهلا ولا سهلا“.

كما رفع المحتجون صوراً لولي العهد ظهر فيها ويداه ملطختان بالدماء وصوراً أخرى ظهر فيها وفي يده منشار وكتب عليها ”عار عار استقبال أبو منشار“.

إضافة إلى رفع شعارات مناهضة للسياسات السعودية في المنطقة بدءاً من حرب اليمن الدامية وحملة الاعتقالات والانتهاكات ضد المعارضة في الداخل إلى تورط المملكة في جريمة قتل الكاتب الصحفي جمال خاشقجي.

وتضمنت الاحتجاجات عرضاً لمسرحية صامتة، جسدت جرائم بن سلمان والنظام السعودي، بما في ذلك جريمة قتل خاشقجي وقمع الحريات المدنية ولهفة بن سلمان والنظام السعودي للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل.

واستنكر المحتجون الموقف الرسمي التونسي في موافقته على استقبال ولي العهد السعودي على الرغم من الأدلة التي تثبت تورطه في قتل الصحفي خاشقجي، واعتبروا أن ذلك إهانة للثورة التونسية وخيانة لمبادئها.

وكانت قد أصدرت تونس، مساء أمس الاثنين ، بياناً بشأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزيارته إلى تونس والتي كانت مقررة اليوم الثلاثاء.

وقالت مديرة الديوان الرئاسي سلمى اللومي، إنه “لا علم لها بإلغاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لزيارته إلى تونس”، مضيفةً “ليس لي علم بإلغاء الزيارة”.

فيما أشارت مواقع تونسية إلى إلغاء الأمير السعودي لزيارته إلى تونس بعدما عبرت منظمات وأحزاب ومكونات مجتمع مدني عن رفضها لقدومه.

إلا أن ولي العهد السعودي قد توجه إلى مصر، واستقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الاثنين، بعد وصلوه القاهرة في زيارة تستغرق يومين.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة