لقاء ماكرون وترامب ينزع فتيل الخلاف حول مسألة الدفاع الأوروبي

ترامب: نريد أوروبا قوية وعليها أن تكون عادلة بتقاسم عبء الدفاع

2018-11-10T20:19:22+02:00
2018-11-10T20:25:53+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير10 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
6dcedf6ad0390067a95403a5c2b87b12 - حرية برس Horrya press
هاجم ترامب ماكرون فور وصوله إلى باريس، بعد اقتراح الرئيس الفرنسي إنشاء جيش أوروبي – أرشيف

حرية برس:

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن بلاده تريد “أوروبا قوية” ومستعدة لمساعدة حليفتها، لكن على أوروبا أن تكون عادلة فيما يتعلق بتقاسم عبء الدفاع، وذلك بعد وصوله في وقت سابق اليوم السبت إلى باريس للمشاركة في الاحتفالات بذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى.

وأضاف ترامب “نريد أوروبا قوية، هذا مهم جداً لنا وأيا كانت الطريقة الأفضل والأكفأ لنفعل هذا فستكون شيئاً يرغب فيه كلانا”.

ورداً على سؤال عما قصده من تغريدة قال فيها إنه شعر بالإهانة من تصريحات لماكرون عن ضرورة أن تخفض أوروبا اعتمادها على الولايات المتحدة في الأمن، قال ترامب “نريد أن نساعد أوروبا لكن عليها أن تكون عادلة. الإسهام حالياً في العبء يقع بشكل كبير على الولايات المتحدة”.

من جهته، قال ماكرون إنه يتفق مع وجهة نظر ترامب بشأن حاجة أوروبا لتمويل جزء أكبر من التكاليف في حلف شمال الأطلسي، مضيفاً باللغة الإنكليزية “لهذا أعتقد أن اقتراحاتي بشأن الدفاع الأوروبي تتناسب تماما مع ذلك”.

وأكد ماكرون أنه يعمل حتى تدفع أوروبا مزيداً من الأموال لتقاسم أعباء الدفاع عن القارة في إطار حلف الأطلسي.

كما أفاد مستشار لماكرون أن الرئيس الفرنسي أكد خلال محادثاته مع ترامب الحاجة إلى استقلال أوروبا دفاعياً بشكل أكبر لكن ليس “لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة”. ونقل المصدر ذاته عن ترامب رده على ذلك بالقول “نحن أقرب بكثير مما يبدو”.

وكان الرئيس الأمريكي قد وصف -في تغريدة له سابقة- دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإنشاء جيش أوروبي موحد بأنها “مهينة” قائلاً: “الرئيس الفرنسي ماكرون يقترح أن تقوم أوروبا ببناء جيشها الخاص من أجل حماية أنفسهم من الولايات المتحدة والصين وروسيا. هذه إهانة بالغة، ولكن ربما يتعين على أوروبا أولاً أن يدفعوا حصتهم العادلة لحلف الناتو والذي يتم دعمه من الولايات المتحدة بشكل كبير!”.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي ماكرون أدلى بتصريحات، الثلاثاء، دعا خلالها إلى إنشاء “جيش أوروبي حقيقي” لحماية القارة العجوز من القوى العظمة، وقال “يجب أن نحمي أنفسنا من الصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة”، وذلك رداً على القرار الأميركي بالانسحاب من معاهدة للحد من التسلح النووي والتي تعود إلى ثمانينات القرن الماضي.

  • المصدر: وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة