“ترامب” يندد بدعوات “ماكرون” لتشكيل جيش أوروبي

فريق التحرير10 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” وزوجته لدى وصولهما إلى باريس للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى – AFP

 

ندد الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” يوم الجمعة، بعيد وصوله إلى باريس، بتصريحات نظيره الفرنسي حول إنشاء جيش أوروبي بوجه قوى مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة، معتبراً أن اقتراحه “مهين جداً”.

ولدى وصول “ترامب” وزوجته “ميلانيا” إلى باريس للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، غرّد الرئيس الأميركي على صفحته في تويتر “لقد اقترح الرئيس ماكرون إنشاء جيش أوروبي بوجه الولايات المتحدة والصين وروسيا”.

وأضاف “هذا مهين جداً، لكن ربما يجب على أوروبا أن تسدد أولاً مساهمتها في حلف شمال الأطلسي الذي تموله الولايات المتحدة إلى حد كبير!”.

 

 

وكان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قد دعا في تصريحات إذاعية الثلاثاء الماضي، للحد من الاعتماد على الولايات المتحدة الأميركية من خلال تأسيس “جيش أوروبي حقيقي”، وذلك بهدف حماية أوروبا من روسيا والصين وحتى من الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت مجلة فوكوس الألمانية الثلاثاء الماضي عن “ماكرون” قوله بمقابلة مع “راديو أوروبا 1” إن “الأوروبيين بدون جيشهم الحقيقي لن يكون بمقدورهم الدفاع عن أنفسهم بمواجهة تهديدات خطيرة”.

وأضاف “علينا حماية أنفسنا في وجه الصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة، فعندما أرى الرئيس الأميركي دونالد ترمب يعلن أنه سينسحب من معاهدة رئيسية لنزع السلاح النووي تشكلت بعد أزمة الصواريخ الأوروبية في ثمانينيات القرن العشرين، من سيكون الضحية الرئيسية؟ إنها أوروبا وأمنها”.

وبرر “ماكرون” مطلب المسارعة بتأسيس جيش أوروبي بالتحذير من صعود قوى “سلطوية” وتسابقها بالتسلح على الحدود مع أوروبا، مشدداً من خلال حديثه على أن أوروبا بحاجة للحد من اعتمادها على قوة الولايات المتحدة الأميركية.

وازدادت التهديدات على أوروبا بعد إعلان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” نية بلاده الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية الموقعة مع روسيا بسبب انتهاكات روسيا لها، دون تحديد موعد هذا الانسحاب، حيث هددت روسيا هي الأخرى بالانسحاب من المعاهدة الموقعة عام 1987 والتي تمنع الولايات المتحدة وروسيا من امتلاك أو تصنيع أو تجريب صواريخ كروز من مدى 300 إلى 3400 ميل.

المصدر: وكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل