فعاليات محلية تناقش خطط إدارة منبج مستقبلاً

فريق التحرير
محليات
فريق التحرير1 نوفمبر 2018آخر تحديث : الخميس 1 نوفمبر 2018 - 10:53 مساءً
45219423 686132318428917 2729606197991702528 n copy - حرية برس Horrya press
جانب من مؤتمر منبج الذي نظمته لجنة إعادة الاستقرار في مدينة جرابلس شرقي حلب – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

محمود أبو المجد – حرية برس:

نظمت لجنة إعادة الاستقرار في مدينة جرابلس شرقي حلب اليوم الخميس، مؤتمراً حمل اسم “مؤتمر منبج” ضم فعاليات مدنية وعسكرية من مدينة منبج لوضع خطة لقيادة المرحلة القادمة في مدينة منبج، وتأكيداً على حق أهلها المهجرين بالعودة، ودعماً للمفاوضات الجارية بين الحكومة التركية مع الجانب الأمريكي للاتفاق على مصير المدينة.

وأفاد السيد “منذر سلال” رئيس لجنة اعادة الاستقرار في حديثه لـ”حرية برس” أن “الهدف من المؤتمر هو وضع خطة وخارطة طريق لإدارة المرحلة المقبلة، و ذلك بعد تطبيق خارطة الطريق المتفق عليها بين الجانبين التركي والأمريكي”.

وشدد “سلال” على ضرورة “تكاتف الجهود المدنية والعسكرية في سبيل وضع خطة مستقبلية لتنظيم العمل المدني في المدينة، لإيصال رسالة واضحة للعالم بأن الثوار منظمون وقادرون على إدارة مناطقهم وتنظيمها بعكس ما يروج له البعض،

وأضاف “سلال” إن “المؤتمر كان رسالة من أهالي مدينة منبج المهجرين منها قسراً بسبب سيطرة مليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والتي لم تختلف كثيراً عن نظام الأسد بتضييقها على المدنيين وتهجيرهم واعتقال شبانهم وتجنيدهم بشكل إجباري، بأن المهجرين من المدينة يودون العودة لمنازلهم دون وجود المليشيا في أرضهم”.

بدوره أشاد النقيب المهندس “عدنان حاج محمد” رئيس المجلس العسكري الثوري لمدينة منبج بهذه الخطوة التي جمعت أبناء المدينة من كافة الأطياف عرب وأكراد، مشيراً إلى أن “مدينة منبج ماهي إلا نموذج مطابق من الخارطة الأم سوريا والتي كان تتعايش فيها كافة الطوائف دون تمييز أو تفرقة، التمييز الذي زرعه نظام الأسد ومن بعده المليشيات الانفصالية”.

وأكد “حاج محمد” بأن “الثوار سيبقون على سلاحهم بين أيديهم لحماية المدنيين وإعادة الحقوق لأصحابها، وبأنهم جاهزون لكافة السيناريوهات المحتملة”، مشيراً إلى أن “الثوار مع الحل السلمي الذي يضمن حرية المواطنين وعودتهم لأرضهم التي هجروا منها بشرط تحقيق كافة مطالب الشعب السوري بالحرية و الكرامة و إسقاط نظام الأسد ومن لف لفيفه”.

وقد حضر المؤتمر عدد من الفعاليات المدنية والثورية وممثلين عنها كرئيس مجلس محافظة حلب الحرة ورئيس المجلس المحلي لمدينة جرابلس وعدد من أعضاء المجلس، وعدد من شيوخ عشائر مدينة منبج ووجهائها.

45235904 686131818428967 191638537349627904 n copy - حرية برس Horrya press
جانب من مؤتمر منبج الذي نظمته لجنة إعادة الاستقرار في مدينة جرابلس شرقي حلب – عدسة: محمود أبو المجد – حرية برس©

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أعلن في وقت سابق من اليوم الخميس، أن القوات التركية والأمريكية بدأت دوريات مشتركة في مدينة منبج شمال سوريا، وقال ’’أكار‘‘ في كلمة خلال اجتماع لجنة الموازنة في البرلمان التركي، إن الدورية المشتركة الأولى بين الجيشين التركي والأميركي في منبج السورية انطلقت في الساعة 15.53 بالتوقيت المحلي.

وتوصلت واشنطن وأنقرة في يونيو/حزيران الماضي، لاتفاق “خارطة طريق” حول منبج، تضمن إخراج عناصر مليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ذات الغالبية الكردية منها، وتوفير الأمن والاستقرار للمنطقة.

يُذكر أن مليشيات قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وبدعم من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة سيطرت على مدينة “منبج” وريفها شرق حلب، مطلع عام 2016 عقب طرد تنظيم “داعش” منها، حيث فرضت المليشيا على الأهالي التجنيد الإجباري ومارست بحق المدنيين انتهاكات خطيرة من خلال اعتقال مئات الشبان واعدام آخرين ومصادرة الأملاك العامة والخاصة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة