“ترامب” يعتزم إلغاء منح الجنسية الأمريكية بـ”الولادة”

فريق التحرير30 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1036392427 - حرية برس Horrya press
REUTERS

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن نية رئيس الولايات المتحدة “دونالد ترامب” التوقيع على مرسوم يقضي بحرمان حق حصول المواليد لآباء غير أميركيين أو لمهاجرين غير شرعيين داخل الولايات المتحدة على الجنسية الأميركية.

وقال “ترامب” فى مقابلة مع موقع “أكسيوس الأميركي” اليوم الثلاثاء “نحن البلد الوحيد في العالم الذي يأتي إليه الشخص، يولد لديه طفل، والطفل هو في الواقع مواطن أمريكي مع كل المزايا”، مشيراً إلى أن “هذا الأمر مضحك، ويجب أن ينتهي، الأمر في طور التنفيذ، هذا سيحدث (حظر منح الجنسية بالولادة) عن طريق إصدار مرسوم”.

وأضاف الرئيس الأميركي في المقابلة التي تنشر الأحد المقبل أنه “لطالما قيل له إن إنهاء حق الجنسية بالولادة يتطلب تعديلاً دستورياً، ولكن تبين أن الأمر يتطلب فقط أمراً تنفيذياً من الرئيس، ويتم بواسطة قانون يمرره الكونغرس”، مضيفاً أن “مستشاراً له اقترح عليه فكرة إلغاء هذا الحق”.

وكانت الأنباء قد أوردت في أغسطس/ آب الماضي، أن إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تخطط لتشديد شروط الحصول على الجنسية الأميركية والحصول على بطاقات خضراء للمهاجرين الشرعيين الذين كانوا يستفيدون من برامج الرعاية الاجتماعية.

ومن شأن أمر تنفيذي من هذا القبيل أن يواجه تحديات قانونية وصراعا في المحاكم للنظر في دستوريته.

بدوره قال “مايك بنس” نائب الرئيس الأميركي إن “الأمر التنفيذي الذي يعتزم إصداره الرئيس دونالد ترامب لإلغاء منح الجنسية للأطفال المولودين على الأراض الأميركية من أبوين وضعهما غير قانوني، قد لا يتعارض مع دستور البلاد”.

وأوضح “بنس” في تصريحات لموقع “بوليتيكو” إن “المحكمة الأميركية العليا لم تحكم أبدا فيما إذا كان نص التعديل الـ 14، الخاضع لولايتها، ينطبق تحديدا على الأشخاص الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني”.

من جانبه قال السناتور الجمهوري البارز “ليندسي غراهام” في وقت سابق الثلاثاء، إنه “سيقترح تشريعاً في الكونغرس يدعم الأمر التنفيذي المقترح من قبل الرئيس ترامب”.

الجدير بالذكر أنه وبموجب التعديل الـ14 من الدستور الأميركي فإن “جميع الأشخاص المولودين في الولايات المتحدة أو الحاملين لجنسيتها والخاضعين لسلطاتها يعتبرون من مواطني الولايات المتحدة ومواطني الولاية التي يقيمون فيها. ولا يجوز لأية ولاية أن تضع أو تطبق أي قانون ينتقص من امتيازات أو حصانات مواطني الولايات المتحدة”.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة