نظام الأسد يدرس منع دخول السيارات الأردنية إلى سوريا

فريق التحرير28 أكتوبر 2018آخر تحديث :
معبر نصيب الحدودي مع الأردن – Sputnik

حرية برس:

قال مسؤول في نظام الأسد إن الحكومة تدرس قراراً يمنع دخول السيارات الأردنية الخاصة إلى سوريا، وذلك على خلفية الإجراءات المشددة التي يفرضها الأردن على السوريين الداخلين إلى أراضيه.

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام عن معاون وزير النقل، عمار كمال، قوله: إن “النظام سيتخذ قراراً قريباً يمنع بموجبه دخول السيارات الأردنية الخاصة إلى سورية، كرد على تعامل السلطات الأردنية مع السيارات السورية الراغبة في الدخول لأراضيها”.

وأوضح معاون الوزير السوري أن القرار يأتي “بسبب سوء معاملة الأردن للسيارات السورية بعد فتح معبر نصيب”، في حين يتساهل فيه نظام الأسد بإدخال السيارات الأردنية إلى سوريا دون عوائق.

كما نقلت الصحيفة عن رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، جمال قادري، تهديده “بعدم الاستمرار بالتعامل بلغة العواطف مع الدول الأخرى بل العمل وفق قاعدة المصالح التي تتعامل وفقها دول العالم”، حسب وصفه.

وأضاف: “هناك هواجس لدى المواطن بعد ما سمعناه وشاهدناه عن الاتفاقية التي بموجبها فتح المنفذ الحدودي”.

وعقب فتح معبر نصيب في 15 تشرين الأول، شهدت الأسواق الأردنية إقبالاً على الأسواق والمنتجات السورية بشكل ملحوظ بسبب انخفاض أسعارها مقارنة مع المنتجات الأردنية، كما شهد أيضاً حركة عبور لمواطنين أردنيين إلى سوريا.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات لاذعة لحكومة الأسد بسبب السماح والتساهل مع الأردنيين بالدخول إلى سوريا دون قيود، في حين فرضت قيود صارمة على السوريين الراغبين بالدخول الأردن.

وكانت قوات الأسد وحليفتها روسيا سيطرت على المعبر الحدودي، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا.

وأعلن نظام الأسد عن توصله لاتفاق مع الأردن على فتح معبر نصيب الحدودي بينهما رسمياً، في 15 تشرين الأول، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية لتبدأ التعاملات التجارية والاقتصادية تعود أدراجها بشكل تدريجي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل