الاحتلال يتراجع عن قرار تقليص مساحات الصيد في غزة

فريق التحرير23 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 أشهر
32 - حرية برس Horrya press
مجموعة من مراكب الصيد الموجودة داخل ميناء مدينة غزة – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

أعلنت سلطات حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الإثنين، إعادة مساحة الصيد في بحر قطاع غزة إلى ما كانت عليه “ستة أميال”، بعدما قلصتها لثلاثة أميال قبل أكثر من عشرة أيام.

وقال مدير العمليات المركزية في هيئة المعابر والحدود الفلسطينية ماهر أبو العوف في تصريح له إن “الارتباط الفلسطيني ابلغهم بزيادة مساحة الصيد من ثلاثة أميال بحرية إلى ستة أميال ابتداء من صباح غدا الثلاثاء”، وأضاف “انه تم إبلاغ نقابة الصيادين بالقرار من اجل الابحار غدا في مساحة 6 أميال بحرية” بحسب ماصرح للقدس برس.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة وفد أمني مصر إلى قطاع غزة في وقت سابق اليوم ولقائه بوفد من قادة حماس، ثم توجه إلى الضفة الغربية للقاء مسئولين في السلطة الفلسطينية، لبحث استكمال ترتيبات المصالحة الفلسطينية والتهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وكان وزير الدفاع في حكومة الاحتلال “أفيغدور ليبرمان” قد قرر قبل نحو أسبوع إغلاق معبر “كرم أبو سالم” التجاري وحاجز “بيت حانون/إيرز” جنوب وشمال قطاع غزة وتقليص مساحة الصيد إلى 3 أميال حتى إشعار آخر.

وأعادت حكومة الاحتلال الإسرائيلي فتح معبر “كرم أبو سالم” وحاجز “بيت حانون/آيرز” الأحد الماضي بعد إغلاقه لعدة أيام.

ويواجه الصيادون الفلسطينيون اعتداءات متكررة من قبل قوات البحرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل شبه يومي، حيث يتم استهدافهم بالرصاص الحي وتعمل طرادات بحرية الإحتلال على تقطيع الشباك المخصصة للصيد وتدميرها وأحياناً سرقة الأسماك التي تكون بحوزة الصيادين.

يشار إلى أن اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في 13 أيلول/ سبتمبر 1993، تنص على السماح للصيادين بالإبحار مسافة 20 ميلاً بحرياً على طول شواطئ قطاع غزة، إلا أن الاحتلال قلّص المسافة إلى 3 أميال بحرية فقط قبل أن يتراجع عن قراره مساء اليوم وتعود إلى ستة أميال.

رابط مختصر

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات