دعوات في أمريكا وألمانيا لطرد الدبلوماسيين السعوديين

بيان مشترك لألمانيا وبريطانيا وفرنسايطالب السعودية بدعم روايتها بحقائق

فريق التحرير
2018-10-21T18:38:01+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير21 أكتوبر 2018آخر تحديث : الأحد 21 أكتوبر 2018 - 6:38 مساءً
350 1 - حرية برس Horrya press
القنصلية السعودية في اسطنبول – أرشيف

دعا مسؤولون أمريكيون وألمان اليوم الأحد، إلى طرد الدبلوماسيين السعوديين على خلفية اعتراف السعودية بمقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل قنصليتها في اسطنبول التركية، وتورط مسؤولين كبار في ذلك.

وطالب السيناتور الأمريكي “ديك ديربن” بطرد السفير السعودي من بلاده وذلك لحين “اكتمال تحقيق تجريه جهة ثالثة”.

كما شكك السيناتور راند بول في الرواية السعودية لمقتل خاشقجي، بقوله إنه “لا يمكن إرسال 15 شخصا لقتل معارض دون موافقة ولي العهد السعودي”، وذلك وفقاً لمانقلته وكالة فوكس نيوز سندي الأمريكية.

في الوقت الذي  صرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور “بوب كوركر ” لشبكة الـ”سي إن إن” الأمريكية بأنه يعتقد بأن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” متورط في قضية مقتل خاشقجي، ومشككاً بالرواية السعودية، ومطالباً بفرض عقوبات على السعودية على خلفية هذه القضية.

من جانبه، دعا رئيس لجنة شؤون السياسة الخارجية بالبرلمان الألماني “نوربرت روتغن” إلى “النظر في طرد دبلوماسيين سعوديين من ألمانيا في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول”.

ورأى روتغن أنه من الضروري وقف جميع توريدات الأسلحة للسعودية على الفور، بما فيها التي تم التعهد بها بالفعل، إذا لم يكن هناك عواقب حاسمة “على المدى القصير تماما” في الرياض، وفقاً لما صرح به لصحيفة “فيلت أم زونتاغ” الألمانية.

وقد صدر بيان مشترك لكل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا طالبت خلاله السعودية بتوضيح “عاجل” لما جرى لخاشقجي، وبدعم روايتها بحقائق “لتكون مقنعة”.

وفي السياق ذاته أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأنه سيدلي بتصريحات يوم الثلاثاء المقبل، بشأن قضية مقتل خاشقجي، وسيكشف جميع التفاصيل وأدقها التي تتعلق بهذه القضية.

المصدر: وكالات/حرية برس

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة