“ترامب” يعلق على اختفاء خاشقجي.. و”بومبيو” يدعو لتحقيق شامل

2018-10-09T12:54:47+03:00
2018-10-09T13:03:23+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير9 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
1026469503 - حرية برس Horrya press
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

حرية برس:

أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن قلقه حيال مصير الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، مطلع أكتوبر الجاري.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين في البيت الأبيض، يوم الاثنين: “أنا قلق بهذا الشأن، ولا يعجبني السماع عن ذلك”، مضيفاً : “أتمنى أن تحل هذه المسألة. والآن لا يعرف أحد شيئاً عن ذلك”.

في حين دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الحكومة السعودية إلى دعم إجراء “تحقيق شامل” في قضية اختفاء خاشقجي، مطالباً بأن “تتحلى بالشفافية حول نتائج هذا التحقيق”.

وأضاف: “لقد رأينا تقارير متضاربة عن سلامة ومكان الصحفي السعودي البارز والمساهم بصحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي”، كما أعرب عن قلق بلاده من اختفائه، ولفت إلى أن مسؤولي الخارجية الأمريكية تحدثوا مع السعودية حول هذا الموضوع، من خلال قنوات دبلوماسية.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد دعت في وقت سابق الإدارة الأمريكية إلى مطالبة السعودية بتقديم “أجوبة” عن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي الذي يشتبه بأنه قتل، ومعاقبة المملكة في حال عدم تعاونها. كما دعت الصحيفة تركيا إلى كشف ما لديها من أدلة حول احتمال قتل خاشقجي و”بذل كل الجهود في التحقيق”.

والاثنين، طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول بإثبات خروج الصحفي السعودي من مبناها، وتقديم تسجيلات مصورة تؤكد مغادرته.

يُذكر أن خطيبة خاشقجي قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى حيث مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، وأن الأخير دخل إلى المبنى ولم يخرج منه، وهو ما نفته القنصلية وقالت إن خاشقجي زار القنصلية، ولكنه غادرها بعد ذلك.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة