بن سلمان رداً على ترامب: لن ندفع شيئاً مقابل أمننا

2018-10-06T11:54:37+03:00
2018-10-06T11:56:28+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير6 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
117 225914 90 000011 saudi crown prince trump meeting 700x400   - حرية برس Horrya press
ابن سلمان: السعودية تحتاج ما يقارب ألفي عام لكي تواجه بعض المخاطر المحتملة – أرشيف

حرية برس:

في أول تعليق على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول عدم قدرة السعودية على الصمود بدون الولايات المتحدة، قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إن “السعودية موجودة قبل أمريكا بأكثر من 30 عاماً ولن ندفع شيئاً مقابل أمننا”.

وأكد ولي العهد السعودي في مقابلة مع وكالة “بلومبيرغ” أن المملكة لن تدفع شيئاً مقابل أمنها، موضحاً في الوقت ذاته أن بلاده تربطها علاقات عمل مميزة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. مضيفاً “أحب العمل مع الرئيس ترمب ويجب تقبل المديح والنقد من الأصدقاء”.

وأضاف: “يجب عليك تقبل مسألة أن أي صديق سيقول أموراً جيدة وسيئة، لذلك لا يمكنك أن تحظى بأصدقاء يقولون أموراً جيدة عنك بنسبة 100% حتى داخل عائلتك. سيكون هناك سوء الفهم لذا نحن نضع ذلك ضمن هذا الإطار”، مبيناً: “أحب العمل مع الرئيس ترمب لكن قوله إننا لن نصمد أسبوعين من دون واشنطن غير دقيق”.

وتابع: “في الواقع لن ندفع شيئاً مقابل أمننا. نعتقد أن كل الأسلحة التي نحصل عليها من الولايات المتحدة الأمريكية يتم دفع ثمنها، ليست أسلحة بالمجان، ومن ثم فمنذ أن بدأت العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، اشترينا كل شيء بالمال”.

وأردف قائلاً: “السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 30 عاماً.. في تقديري – وأعتذر إذا أساء أحد فهم ذلك – أن الرئيس أوباما خلال فترة رئاسته التي دامت 8 أعوام قد عمل ضد أغلب أجندتنا ليس فقط في السعودية، وإنما في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة عملت ضد أجندتنا، إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا. وقد كانت النتيجة النهائية هي أننا نجحنا، وأن الولايات المتحدة الأميركية في ظل قيادة أوباما قد فشلت، على سبيل المثال في مصر”.

وللمرة الثالثة خلال أسبوع، تحدث ترامب خلال تجمع انتخابي للجمهوريين خاص بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس، في ولاية مينيسوتا، مساء الخميس، عن مطالبته للعاهل السعودي الملك سلمان بأن تدفع المملكة الأموال لأمريكا مقابل حمايتها، وذلك بعد تصريحات مماثلة في تجمعين بولاية ميسيسبي، الثلاثاء الماضي، وولاية ويست فيرجينيا، السبت الماضي.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة