وقفة احتجاجية في اسطنبول تضامناً مع الصحفي جمال خاشقجي

فريق التحرير15 أكتوبر 2018آخر تحديث :
وقفة احتجاجية أمام القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول تضامنا مع الصحفي السعودي جمال خاشقجي – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©

أمجد الساري – حرية برس:

نظم ’’بيت الإعلاميين العرب‘‘ في تركيا، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية أمام القنصلية السعودية في إسطنبول تضامناً مع الإعلامي والكاتب السعودي جمال خاشقجي.

وشارك في الوقفة عدد من الإعلاميين العرب والأتراك، إضافة لنشطاء سياسيين من بينهم الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ’’توكل كرمان‘‘.

ورفعوا المحتجون لافتات كتب عليها ’’الحرية لخاشقجي‘‘، وطالبوا السلطات السعودية بالكشف عن مصير الكاتب المختفي منذ عدة أيام بعد دخوله للقنصلية السعودية في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية ولم يخرج منها.

وتخلل الوقفة بيان رسمي تلاه للسيد ’’توران كشلاكجي‘‘ رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب قال فيه: ’’إن الجمعية اتصلت بالقنصيلة السعودية في إسطنبول، والسفارة السعودية في أنقرة، للمطالبة بتوضيحات منها حول اختفاء خاشقجي ولكن لم تحصل الجمعية على أجوبة قاطعة ومطمئنة‘‘.

وعبّر ’’كشلاكجي‘‘ في البيان عن القلق الشديد للإعلاميين العرب من عواقب استمرار احتجاز خاشقجي، موضحاً ’’لا نعلم ما إن كان على قيد الحياة أم لا‘‘، مشيراً إلى أن ’’التصريحات الصادرة عن السلطات السعودية في هذه القضية لا تبعث على الطمأنينة ومؤسفة لأقصى درجة‘‘.

واختتم رئيس الجمعية البيان مطالباً السلطات السعودية ’’بأن يتم الإفراج بأسرع وقت عن الإعلامي جمال خاشقجي، أو الإبلاغ عن مكان تواجده بأسرع وقت ممكن‘‘، مؤكداً بأنه ’’إذا حصل له أي مكروه فإن ذلك يعتبر مخالفا للقانون الدولي، وسيتم ملاحقة الأمر قانونياً‘‘.

ووصفت الناشطة اليمنية ’’توكل كرمان‘‘ الحائزة على جائزة نوبل للسلام في حديث خاص لحرية برس، القنصلية السعودية بـ’’وكر العصابة‘‘، وقالت: ’’القنصلية السعودية تحولت لوكر عصابة، وهذا الوكر يدوس على جميع الاتفاقات والمواثيق الدولية، هذا الوكر اختطف وأخفى مواطن جاء إلى تركيا بشكل قانوني، وهذا يعتبر انتهاك سافر للسيادة التركية واعتداء سافر على جميع المواثيق والأعراف والقوانين الدولية وانتهاك لحقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير‘‘.

وأضافت ’’كرمان‘‘ في حديثها ’’حينما تتحول القنصليات والسفارات إلى أماكن لاختتطاف المواطنيين واخفائهم قسرياً فهي تبتعد تماماً عن مهمتها، ونحن جئنا إلى هنا لنتضامن ليس فقط مع الأستاذ جمال وإنما مع كل معتقلي الرأي والتعبير داخل السجون السعودية‘‘.

واختتمت كرمان قائلةً: ’’ما نريده هو الكشف عن مصير الأستاذ جمال خاشقجي وإطلاق سراحه فوراً، وهذه مسؤولية تركية بالدرجة الاولى لأنه تم اختطافه وإخفاؤه داخل الاراضي التركية، والمطلوب من تركيا التحرك الآن وحمايته، وعليها أن تعمل من أجل إطلاق سراحه بشكل فوري من وكر العصابة‘‘.

شارك في الوقفة عدد من الإعلاميين العرب والأتراك، إضافة لنشطاء سياسيين – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©
الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان تتضامن مع الصحفي جمال خاشقجي أمام القنصلية السعودية – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©
إلقاء بيان رسمي للسيد “توران كشلاكجي” رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب بوقفة اسطنبول تضامناً مع جمال خاشقجي – عدسة: أمجد الساري – حرية برس©
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل