’’تسونامي‘‘ يخلف مئات الضحايا في إندونيسيا

فريق التحرير129 سبتمبر 2018آخر تحديث :
جثث مغطاة ودمار على شاطئ بالو بجزيرة سولاويسي الإندونيسية – أ ف ب

حرية برس:

لقي قرابة 400 شخص حتفهم، اليوم السبت، في زلزال أعقبه تسونامي ضرب جزيرة سولاويسي الإندونيسية، فيما غصت المستشفيات بمئات الجرحى وسط مواصلة فرق الانقاذ جهودها للوصول إلى المنطقة المنكوبة.

ونشرت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث حصيلة رسمية أكدت سقوط 384 قتيلاً كحصيلة أولية، جميعهم في مدينة بالو التي اجتاحتها أمواج المد العالي محذرة من أن الحصيلة قد ترتفع.

وأضافت أن نحو 540 شخصاً أصيبوا بجروح بالغة ما تسبب بحالة ازدحام في المستشفيات التي عالجت بعض الجرحى خارج المباني فيما شارك ناجون في جهود البحث عن ضحايا.

وعبرت الوكالة عن مخاوف بشأن مصير مئات الأشخاص الذين كانوا يستعدون لإقامة احتفالات على الشاطئ كان من المقرر أن تبدأ مساء أمس الجمعة.

وجاء التسونامي عقب زلزال عنيف دمر مباني وأجبر الأهالي على التوجه إلى أماكن مرتفعة فيما تسببت الأمواج العاتية بانقطاع الكهرباء عن العديد من أحياء بالو.

وضرب الزلزال قبالة وسط سولاويسي على عمق 10 كيلومترات فقط قبيل الساعة 11 ت غ (مطلع المساء في إندونيسيا) بحسب مركز المسح الجيولوجي الأميركي. وغالباً ما تخلف الزلازل الضحلة دماراً أكبر.

وأظهرت صور نشرتها وكالة إدارة الكوارث مركزاً تجارياً في بالو تضرر بشدة وانهار فيه طابق واحد على الأقل على الطوابق تحته، فيما أظهرت صور أخرى دماراً هائلاً في المباني وشقوقاً كبيرة في الأرصفة، فيما سويت المنازل بالأرض، ودمر جسر يعد معلماً في المدينة.

وتعرضت إندونيسيا لسلسلة من الزلازل المدمرة خلال السنين الأخيرة، ففي 2004، أسفر تسونامي أعقب زلزالاً تحت البحر بقوة 9,3 درجات قبالة سومطرة غرب إندونيسيا عن 220 ألف قتيل في البلدان المطلة على المحيط الهندي، بينهم 168 ألفاً في إندونيسيا.

وفي 2010 قتل نحو 430 شخصاً عندما تسبب زلزال بقوة 7,8 درجات بمد بحري ضرب منطقة مينتاوي المعزولة قبالة ساحل سومطرة.

وفي العام 2006، ضرب زلزال قوته 6,3 درجات إقليم جاوا المكتظ بالسكان ما تسبب في مقتل 6 آلاف شخص وإصابة 38 ألفا آخرين. ودمر الزلزال 157 ألف منزل ما تسبب في تشريد 420 ألف شخص.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل