أمير قطر يدعو لحل سياسي يلبي تطلعات السوريين للعدالة والحرية

فريق التحرير25 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 8 أشهر
tamim qatar - حرية برس Horrya press
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة – رويترز

حرية برس:

دعا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المجتمع الدولي إلى الإسراع بالتوصل إلى حل سياسي يحقن دماء السوريين، ويلبي تطلعاتهم للعدالة والحرية، ويحفظ وحدة سوريا وسيادتها.

وقال أمير قطر، اليوم الثلاثاء، في خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه “بعد مرور أكثر من سبع سنوات ما زال المجتمع الدولي يقف عاجزاً عن إيجاد حل للأزمة السورية المتفاقمة بكل أبعادها وإفرازاتها الخطيرة.

وأشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أن الشعب السوري، إضافة إلى المآسي التي يعيشها، “يساوره قلق وإحباط من أن تصبح جرائم الإبادة والتهجير الجماعي والموت بالجملة في السجون تحت التعذيب ممارسات مألوفة يمكن أن يتعود عليها المجتمع الدولي”.

وأكد أمير قطر أن عدم ردع نظام الأسد عن ارتكاب الجرائم عبر الحرب التي يشنها على شعبه من جهة، وعدم محاسبته عليها بعد اقترافها من جهة أخرى، يُفرغ أحكام القانون الدولي وشرعة حقوق الإنسان من أي معنى، وحذر أمير قطر من أن يكون “لذلك آثار وخيمة على القيم السائدة في عالمنا برفعها السقف المتاح لاستخدام العنف في قمع تطلعات الشعوب والدوس على حقوق المواطن والإنسان في منطقتنا”.

ودعا الشيخ تميم إلى ضرورة إيجاد حل يحقق الأمن والاستقرار في سوريا والمنطقة، وفقاً لبيان جنيف (1) وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. مؤكداً على ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة