ترحيب دولي وأممي بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب

فريق التحرير18 سبتمبر 2018آخر تحديث :
ويعد الاتفاق ثمرة لجهود تركية لمنع هجوم نظام الأسد على إدلب – الأناضول

حرية برس:

أعرب مصدر مسؤول في الخارجية الأمريكية، عن ترحيب الولايات المتحدة بجهود روسيا وتركيا لوقف عملية عسكرية على محافظة إدلب، واتفاقهما على إعلان منطقة عازلة تضع حدا للتوتر هناك.

وقال المصدر في حديث لوكالة “نوفوستي”: “نرحب ونشجع روسيا وتركيا على اتخاذ خطوات عملية لمنع الهجوم العسكري من حكومة بشار الأسد وحلفائه، على محافظة إدلب، كما نرحب بأي جهود مخلصة للحد من العنف في سوريا”.

فيما علق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على الاتفاق الروسي التركي الأخير حول إدلب، بقوله: إن “الجهود الدبلوماسية نجحت في تجنيب تلك المنطقة ويلات الحرب”.

وكتب ظريف على تويتر مساء أمس: “المساعي الدبلوماسية الحثيثة والمسؤولة خلال الأسابيع القليلة الماضية، بما فيها من زياراتي إلى أنقرة ودمشق، والتي تبعتها القمة الإيرانية الروسية التركية في طهران واللقاء في سوتشي، تثمر بمنع الحرب في إدلب، مع التأكيد على الالتزام الحازم بمكافحة الإرهاب والتطرف. إن الدبلوماسية تثمر”.

بدورها، وصفت الأمم المتحدة، الاثنين، الاجتماع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأنه “في غاية الأهمية”، وأعربت المنظمة عن “الأمل في الأثر الإيجابي للاجتماع على حياة المدنيين السوريين في إدلب”.

وأمس الاثنين، أعلن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي عقب مباحثات بينهما، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب.

ويعد الاتفاق ثمرة لجهود تركية للحيلولة دون تنفيذ نظام الأسد وداعميه هجوماً عسكرياً على إدلب؛ آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم نحو 4 ملايين مدني، ومئات الآلاف منهم نازحون.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل