واشنطن تتهم موسكو بـ”الغش” بملف عقوبات كوريا الشمالية

فريق التحرير18 سبتمبر 2018آخر تحديث :
“نيكي هايلي” سفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة – أرشيف

حرية برس:

اتهمت نيكي هيلي، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ، الإثنين، روسيا “بالغش” فيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية وطالبتها بالتوقف عن ذلك.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي لمجلس الأمن: إن “واشنطن تملك دليلاً على ارتكاب روسيا انتهاكات مستمرة وواسعة النطاق”.

وأضافت هايلي: “روسيا ساعدت كوريا الشمالية على الحصول بشكل غير قانوني على وقود من خلال عمليات نقل في البحر، ورفضت طرد كوري شمالي أدرج مجلس الأمن اسمه ضمن قائمة سوداء العام الماضي”.

ونددت بالضغوط التي مارستها روسيا مؤخراً على خبراء أمميين مكلفين التحقق من تطبيق العقوبات لإزالة مقاطع من تقريرهم الأخير تتعلق بانتهاكات ارتكبتها كيانات روسية.

وقالت السفيرة الأميركية: “يجب على روسيا وقف انتهاكاتها للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية. عليها وقف محاولاتها المنسقة لإخفاء أدلة انتهاك العقوبات. انتهاكاتها مستمرة، وهي ممنهجة”.

وردّ سفير روسيا في المنظمة الدولية فاسيلي نيبنزيا بالقول: “في الوقت الذي نقترب فيه من اتفاق سلام تطيحون بكل ما هو إيجابي”، متهماً نظيرته الأمريكية بإلقاء “خطاب ناري”، مضيفاً: “من أجل تحقيق نزع السلاح النووي، يجب أولا تعزيز الثقة عبر اتفاق سلام”.

وأكد نيبنزيا أن القول إن موسكو تساعد “مؤسسات روسية على انتهاك العقوبات، كذبة”. وسأل “من يخدع المجتمع الدولي؟ من ينشر الأكاذيب؟”.

وأشار نيبينزيا أيضاً إلى أن التقرير أوضح أن عملية نقل الوقود التي قامت بها سفينة روسية لسفينة أخرى، التي أشارت إليها هيلي، لم تشكل خرقاً للعقوبات.

ويأتي هذا الجدل بين الولايات المتحدة وروسيا، عشية انعقاد قمة جديدة بين الكوريتين الهدف منها إعطاء دفع جديد لحالة الانفراج التي تشهدها شبه الجزيرة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل