ألمانيا: نعمل على منع الأسد من استخدام الكيماوي مجدداً

فريق التحرير112 سبتمبر 2018آخر تحديث :
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل – Getty Images

حرية برس:

قالت وزيرة الدفاع الألمانية ’’أورسولا فون دير ليين‘‘، اليوم الأربعاء، إنه يتعين على ألمانيا وغيرها من الدول فعل كل ما بوسعها لمنع استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية في سوريا، مضيفةً أن هناك حاجة ”لرادع يتحلى بالمصداقية“.

وأضافت الوزيرة أمام البرلمان بعد يومين من تصريح الحكومة بأنها تجري محادثات مع حلفائها بشأن انتشار عسكري محتمل في سوريا، ”على المجتمع الدولي، ونحن ضمنه، فعل كل شيء لمنع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا“.

وأوضحت الوزيرة الألمانية ”بالنسبة لهذا الموضوع بالتحديد، لا يمكن لألمانيا التصرف اليوم وكأن الأمر لا يؤثر فينا“.

وأشارت إلى أنه ينبغي على الحكومة الألمانية تقييم أي موقف في سوريا بعناية واتخاذ قرار على أساس القانون الدولي والدستور الألماني.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية ’’أنجيلا ميركل‘‘، اليوم الأربعاء، إن ألمانيا لا يمكنها أن تدير ظهرها لدى حدوث هجوم كيماوي في سوريا.

وتأتي تصريحات المستشارة الألمانية بعد يومين من تصريح الحكومة الألمانية بأنها تجري محادثات مع حلفائها بشأن نشر عسكري محتمل في سوريا.

وقالت إن ألمانيا لا يمكنها رفض التدخل العسكري في توبيخ مباشر للحزب الديمقراطي الاشتراكي شريكها في الائتلاف الحاكم الذي رفض المشاركة في إجراء عسكري ضد سوريا.

وأوضحت ميركل لمجلس النواب ”لا يمكن أن يكون الموقف الألماني هو مجرد قول لا، بصرف النظر عما يحدث في العالم“.

وأوضح استطلاع جديد للرأي أجرته صحيفة دي فيلت ونشرت نتائجه يوم الأربعاء إن 74 بالمئة من الألمان يعارضون المشاركة في تدخل عسكري في حال شنت الحكومة السورية هجوما آخر بأسلحة كيماوية.

وأخفق رؤساء تركيا وإيران وروسيا، أمس الجمعة، في الاتفاق على وقف لإطلاق النار من شأنه أن يمنع شن قوات الأسد ومليشياتها هجوماً على إدلب، وسط تحذيرات أن العواقب ستُحدث “كارثة إنسانية”.

وحذرت دول غربية نظام الأسد من مغبة استخدام أسلحة كيماوية في الهجوم على إدلب، وهو ما اعتبره مراقبون ضوءاً أخضر للأسد لبدء الهجوم.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل