واشنطن تهدد بضرب طهران في حال استهداف أمريكيين بالعراق

فريق التحرير12 سبتمبر 2018آخر تحديث :
واشنطن توعدت إيران في حال استهداف مواطنيها في العراق – أرشيف

حرية برس:

حذر البيت الأبيض، الثلائاء، إيران بأنها ستواجه برد “سريع وحاسم” في حالة تعرض دبلوماسيها لهجمات في محافظة البصرة العراقية، أو تعرض المنشآت الأمريكية في العراق إلى أي ضرر.

جاء ذلك في بيان نشره البيت الأبيض، مساء أمس الثلاثاء، أكد فيه أنه “في الأيام القليلة الماضية، شهدنا هجمات مُهدِّدة للحياة في العراق، من ضمنها هجمات استهدفت القنصلية الأمريكية بالبصرة، ومبنى السفارة الأمريكية، في بغداد”.

وأضاف: “لم تعمل إيران على وقف تلك الهجمات من قبل وكلائها (لم يسمهم) في العراق الذين دعمتهم بالأسلحة، والتمويل والتدريب”.

وتابع البيان: “الولايات المتحدة ستحمّل النظام الإيراني مسؤولية أي هجوم يؤدي إلى إصابة أيّ من أفرادنا، أو يُلحق الضرر بمرافق حكومة الولايات المتحدة في العراق”، متعهداً بالرد بسرعة وحزم “للدفاع عن أرواح الأمريكيين”.

والسبت الماضي، سقطت ثلاث قذائف هاون قرب القنصلية الأمريكية بمدينة البصرة، جنوبي العراق، دون أن تسفر عن خسائر.

وتخللت احتجاجات البصرة، الأسبوع الماضي، أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري، و”عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي، بدعوى ضلوعهم في “الفساد”.

وخلَّفت أعمال العنف أيضاً، 18 قتيلاً من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر الجاري، و33 قتيلاً منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو الماضي.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل