روسيا تدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة الثلاثاء بشأن إدلب

فريق التحرير11 سبتمبر 2018آخر تحديث :
مجلس الأمن الدولي – الأناضول
طلبت بعثة روسيا الدائمة لدى الأمم المتحدة، أمس الإثنين، عقد جلسة استثنائية لمجلس الأمن، اليوم الثلاثاء، لمناقشة نتائج القمة الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران بشان إدلب السورية، والتي انعقدت الجمعة الماضي بين رؤساء الدول الثلاث في العاصمة الإيرانية طهران.
وقال السكرتير الصحفي للبعثة الروسية فيودور سترجيجوفسكي: “طلبت روسيا عقد اجتماع مفتوح لمجلس الأمن الدولي مع مراعاة الاهتمام الذي أبداه بعض أعضاء مجلس الأمن لنتائج القمة الروسية-الإيرانية-التركية”.

ومن المتوقع أن يلتئم مجلس الأمن الثلاثاء عند الساعة 11:00 من أجل الاستماع للإحاطة الروسية في وقت تستعد قوات الأسد ومليشياته مدعومة من روسيا وإيران، لعملية عسكرية كبرى من أجل السيطرة على محافظة إدلب، آخر معقل للمعارضة في سوريا.

وتحذر الأمم المتحدة من كارثة إنسانية في حال حصول هجوم على المحافظة التي تضم نحو ثلاثة ملايين نسمة، نصفهم تقريبا من النازحين، والجمعة فشل رؤساء إيران وتركيا وروسيا في التوصل الى إتفاق يجنب المحافظة هجوما واسع النطاق.

وفي اجتماع خاص لمجلس الأمن حول إدلب عقد الجمعة بمبادرة من واشنطن، تذرع السفير الروسي لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” بأن الجماعات المسلحة المرتبطة بالقاعدة تسيطر على مناطق في إدلب وتشكل “هدفاً مشروعاً للتصفية”.

فيما تخشى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين في الهجوم المرتقب على إدلب، التي هددت بدورها بتوجيه ضربة عسكرية لنظام الأسد في حال استخدم الكيماوي على المدنيين في إدلب.

وأعلنت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في رسالة إلكترونية اطلعت عليها وكالة فرانس برس أن اجتماع الثلاثاء سيخصص لـ”إطلاع أعضاء المجلس على نتائج” قمة طهران التي عقدتها الدول الراعية لمحادثات أستانا.

المصدر AFP
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل