ترامب يقرر قطع المساعدات عن مشافي القدس المحتلة

فريق التحرير8 سبتمبر 2018آخر تحديث :
لمساعدات كان قد وافق عليها الكونغرس ضمن المخصصات المالية للعام الجاري – أرشيف

حرية برس:

بعد أن أوقف الرئيس الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تمويل بلاده لمنظمة “أونروا” الأسبوع الفائت، كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم، أن ترامب قرّر أيضاً قطع مساعدات بقيمة 20 مليون دولار عن لمشافي تخدم الفلسطينيين في القدس المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي وصفته بأنه يعمل بوزارة الخارجية الأمريكية، أن قرار قطع تلك المساعدات “يأتي ضمن نهج موسع لإدارة ترامب بقطع المساعدات عن الفلسطينيين وتوجيهها إلى أولويات أخرى”.

وأضاف المسؤول أن تلك المساعدات كان قد وافق عليها الكونغرس ضمن المخصصات المالية للعام الجاري، لكن إدارة ترامب قررت قطعها بالكامل.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية ناقشت لأسابيع ما إذا كان ينبغي ضم مستشفيات القدس المحتلة إلى الكيانات المستهدفة بقطع المساعدات عنها، “ولا سيما أن بعضها يُدار من جانب جماعات مسيحية مؤثّرة بالولايات المتحدة”.

وبحسب الصحيفة، فقد يؤدي القرار إلى إلحاق الضرر بما لا يقل عن خمسة مستشفيات في القدس المحتلة، بما في ذلك مستشفى أوغستا فيكتوريا ومستشفى St. John Eye ، وهو المزود الرئيسي لعلاج العيون للفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأسبوع الماضي، قطع مساعدات بلادها المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، بالكامل، وقالت المتحدثة باسم الوزارة الأمريكية، هيذر ناورت، في بيان: إن “واشنطن قررت عدم تقديم المزيد من المساهمات لأونروا بعد الآن”.

يُذكر أن الوكالة الأممية تعاني من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي قبل أشهر بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليوناً في 2017.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل