تركيا تدرج ’’هيئة تحرير الشام‘‘ على قوائم الإرهاب

فريق التحرير131 أغسطس 2018آخر تحديث :
عناصر من ’’هيئة تحرير الشام‘‘ – أرشيف

حرية برس:

أدرجت تركيا، اليوم الجمعة، ’’هيئة تحرير الشام‘‘ والذي يقودها ’’أبو محمد الجولاني‘‘ على قوائم الإرهاب التركية.

ونقلت وكالة ’’رويترز‘‘ للأنباء عن مرسوم صدر عن الرئاسة التركية ونشر يوم الجمعة، يفيد بأن تركيا صنفت ’’هيئة تحرير الشام‘‘ منظمة إرهابية وذلك مع استعداد نظام الأسد وحليفه الروسي لهجوم عسكري في شمال غرب سوريا.

وبحسب ’’رويترز‘‘ يتطابق الإخطار الذي نشر في الجريدة الرسمية مع قرار الأمم المتحدة في يونيو/حزيران الفائت، بإضافة ’’هيئة تحرير الشام‘‘ إلى قائمة الأفراد والمنظمات التي ستجمد أرصدتهم بسبب صلات بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية ’’داعش‘‘.

وحسب الوكالة، أن ذلك يأتي قبل هجوم متوقع لقوات نظام الأسد بدعم روسي على محافظة إدلب شمال غرب سوريا حيث يعيش نحو ثلاثة ملايين شخص على الحدود مع تركيا.

وقال وزير الخارجية التركي ’’مولود جاويش أوغلو‘‘، الأسبوع الماضي، إن السعي لحل عسكري في إدلب سيكون كارثياً حتى رغم وجود متشددين هناك.

وحذرت أنقرة التي لها وجود عسكري صغير المتمثل بنقاط المراقبة في إدلب، من أن أي هجوم قد يؤدي لموجة جديدة من اللاجئين.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي ’’مايك بومبيو‘‘، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تعتبر هجوم قوات الأسد على محافظة إدلب التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة تصعيداً للصراع السوري.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر ”الولايات المتحدة تعتبر هذا تصعيداً لصراع خطير بالفعل“، موجهاً انتقادات لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ”لدفاعه عن هجوم نظام الأسد وحلفائه الروس“.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ’’ستافان دي ميستورا‘‘ قد قال أمس، إن إدلب تحوي عدداً كبيراً من “الإرهابيين”، وذلك تأييداً للمزاعم الروسية بحيازة فصائل المعارضة لغاز الكلور السام، حسب وصفه.

وحذرت دول غربية نظام الأسد من مغبة استخدام أسلحة كيماوية في الهجوم على إدلب، وهو ما اعتبره مراقبون ضوءاً أخضر للأسد لبدء الهجوم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل