واشنطن تعرض على أنقرة.. طائرات “أف 35″ مقابل الـ”إس 400”

فريق التحرير27 أغسطس 2018آخر تحديث :
مقاتلات “إف 35” الأميركية – Getty

تقدم وفد من الكونغرس الأمريكي، اليوم الإثنين، وصل إلى تركيا، بعرض على المسؤولين في أنقرة حول إلغاء صفقة شراء منظومة “إس400” الروسية، مقابل تراجع واشنطن عن قرار تعليق صفقة مقاتلات “إف 35”.

وأفادت قناة “إن تي في” التركية، بأن وفداً من الكونغرس الأميركي التقى مع المسؤولين الأتراك في وزارتي الخارجية والدفاع، مطالباً الجانب التركي بالتراجع عن صفقة منظومة صواريخ “إس 400” الروسية من أجل رفع الحظر على تسليم أنقرة طائرات “إف 35”. 

وأوضحت القناة أن الوفد الأميركي الذي جاء إلى أنقرة يترأسه السيناتور “مايك تورنر” فيما ترأس الوفد التركي الوزير السابق “عثمان أشكن باك” وجرت اللقاءات في وزارتي الخارجية والدفاع التركيتين، حيث تبادل الطرفان الرسائل المتعلقة بعلاقات البلدين والأزمة العاصفة بينهما. 

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن الجانب الأميركي كان صريحاً برسائله التي تضمنت بصراحة التراجع عن صفقة صواريخ “إس 400” الروسية الموقعة بين أنقرة وموسكو، من أجل رفع الحظر الذي فرض على بيع أميركا لتركيا مقاتلات “إف 35” الحديثة، وأن الجانب الأميركي ربط تحسين العلاقات بين البلدين بهذا التراجع، مشيراً إلى “الرغبة الأميركية في تحسين العلاقات”.

بدوره أبلغ الوفد التركي المجتمع مع الوفد الأمريكي، أن بلاده ليست زبوناً للمقاتلة “إف 35” بل هي شريك في صناعتها.

وتناول الوفد التركي التوتر في العلاقات بين البلدين مع الوفد الأمريكي، وشدد الجانب التركي على أهمية التزام الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب على حزب العمال الكردستاني “PKK” مطالباً بـ”تغيير الإدارة الأميركية تصرفاتها ومواقفها حيال أنقرة”، مؤكداً أن تركيا من جانبها ترغب بتحسين العلاقات، كما تطرق الوفدان إلى موضوع تسليم زعيم تنظيم الكيان الموازي “فتح الله غولن” ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وتمر العلاقات التركية الأميركية بمرحلة عاصفة بسبب القس الأميركي الموجود لدى أنقرة تحت الإقامة الجبرية بتهم إرهابية، ومطالبة أميركا بالإفراج الفوري عنه دون مقابل، ما دفع الطرفين لفرض عقوبات اقتصادية متبادلة، في حين هوت الليرة التركية لمستويات قياسية أمام العملات الأجنبية لتعود وتسترد عافيتها بشكل طفيف بعد إجراءات نفذتها الحكومة التركية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل