بولتون يتوعد الأسد بردّ ’’شديد‘‘ إذا استهدف إدلب بأسلحة كيميائية

فريق التحرير122 أغسطس 2018آخر تحديث :
جون بولتون مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي – Getty

حرية برس:

حذر مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ’’جون بولتون‘‘، رأس النظام بشار الأسد من رد ’’شديد‘‘ في حال استخدم الأسلحة الكيميائية بمحافظة إدلب شمال سوريا.

جاء ذلك خلال تصريحات له في مؤتمر صحافي بختام زيارته إلى الاحتلال الإسرائيلي، ومدتها ثلاثة أيام تركزت على إيران، بأنها عدو الاحتلال الرئيسي.

وقال بولتون “لتكن الأمور واضحة، إذا استخدم نظام الأسد أسلحة كيميائية، فسنرد بقوة شديدة، ويُستحسن لهم أن يفكروا ملياً قبل اتخاذ أي قرار”.

وبحسب بولتون، فقد أبلغ بوتين المسؤولين الأميركيين أنه هو أيضاً يود خروج القوات الإيرانية من سوريا لأن مصالح البلدين هناك ليست متطابقة تماماً، ولكنه قال “لا استطيع أن أفعل ذلك بنفسي”، لافتاً إلى أن “النقطة هي أنه ربما تكون الجهود الأميركية الروسية كافية”.

وأوضح بتصريحاته “الآن لا أعرف أن كان ذلك صحيحاً أيضا، ولكنه بالتأكيد سيكون من القضايا التي سأناقشها مع نظيري الروسي في جنيف غدا”.

ونسبت سلسلة من الهجمات الأخيرة في سوريا وقتل خلالها إيرانيون إلى الاحتلال الإسرائيلي، رغم أن حكومة الاحتلال نادراً ما تقر بذلك علناً.

وفي إشارة إلى تلك الهجمات، قال بولتون “كل مرة أحضرت فيها إيران صواريخ أو غيرها من الأسلحة المهددة إلى سوريا في الأشهر الأخيرة، ضربت إسرائيل هذه الأهداف”، مشيراً إلى أنه “اعتقد أن ذلك عمل مشروع للدفاع عن النفس من جانب إسرائيل”.

وجاءت تصريحاته بعد بيان مشترك للولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أمس الثلاثاء، لنظام الأسد بأنها “سترد بشكل مناسب على أي استخدام آخر للأسلحة الكيميائية”.

المصدر حرية برس + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل