حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى عرفات

فريق التحرير120 أغسطس 2018آخر تحديث :
ضيوف الرحمن يبدأون صباح اليوم التوافد على جبل عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، بعد مبيتهم في منى وسط أمطار غزيرة ورياح قوية – تواصل اجتماعي

حرية برس:

توافد الملايين من الحجاج، صباح اليوم الاثنين، إلى صعيد عرفات عشية عيد الأضحى لأداء أهم أركان مناسك الحج.

وبدأ الحجاج ليلاً بالتوجه إلى عرفات من مشعر منى الذي يبعد نحو عشرة كيلومترات، بعدما أدوا الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر ثم قاموا بالسعي بين الصفا والمروى.

وتمتد فترة الوقوف بصعيد عرفة إلى فجر يوم الثلاثاء، وهو أول أيام عيد الأضحى، فيما سيؤدي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعاً بأذان واحد وإقامتين.

وبعد الوقوف في عرفة، ينزل الحجاج إلى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات، وفي اليوم الأول من عيد الأضحى، يقدم الحجاج الأضاحي ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في منى.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة لرمي جمرة العقبة، والنحر، ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث ’’11، 12، 13 من ذي الحجة‘‘ لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

ويؤدي أكثر من مليوني مسلم، بحسب الأرقام الرسمية، وصلوا من مختلف بقاع الأرض مناسك الحج في مدينة مكة المكرمة بغرب السعودية، في أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم يجري في أجواء من الحر الشديد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل