بوتين يدعو الاتحاد الأوروبي للمشاركة في “إعادة إعمار سوريا”

فريق التحرير19 أغسطس 2018آخر تحديث :

حرية برس

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوروبيين السبت إلى المشاركة مالياً في إعادة اعمار سوريا، وذلك خلال زيارة لألمانيا.

وقال بوتين قبل مباحثات مع المستشارة أنغيلا ميركل “يجب تعزيز البعد الانساني في النزاع السوري، وأقصد من ذلك قبل كل شيء المساعدة الانسانية للشعب السوري، ومساعدة المناطق التي يمكن أن يعود إليها اللاجئون الموجودون في الخارج”.

ونبه بوتين إلى أن أزمة اللاجئين “يمكن أن تشكل عبئاً هائلاً على أوروبا”، مضيفا “لهذا السبب ينبغي القيام بكل شيء ليعود هؤلاء الناس إلى منازلهم”، ما يعني عملياً إعادة تأمين الخدمات الاساسية مثل شبكتي المياه والكهرباء والبنى التحتية الطبية.

من جهتها، اعتبرت ميركل أن الأولوية في سوريا هي “تفادي كارثة انسانية” من دون أن تخوض في التفاصيل.

وكانت المستشارة الألمانية أعلنت، في وقت سابق، أن بلادها لن تشارك في عملية إعادة الإعمار في سوريا والعراق، ما لم يتحقق حل سياسي للأزمات السياسية والأمنية في البلدين، وعودة الاستقرار إليهما.

والخميس الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أن أي حديث عن إعادة إعمار سوريا لن يتم إلا بعد التوصل إلى حل سياسي في البلاد.

وقالت فرنسا في أواخر تموز الماضي إنه لن يتم تخصيص مساعدات لإعادة إعمار سوريا ما لم يوافق الأسد على مرحلة انتقالية سياسية تشمل صياغة دستور جديد واجراء انتخابات.

وساهمت روسيا منذ تدخلها عسكرياً لصالح بشار الأسد في سبتمبر 2015 بتدمير آلاف البنى التحتية والمرافق الحيوية والبنى السكنية فوق رؤوس المدنيين.

وتجهد روسيا منذ حسم معركة الجنوب السوري في تحويل الأنظار نحو إعادة اللاجئين السوريين، ويرى مراقبون أن روسيا تسعى من خلال تحريك ملف إعادة اللاجئين إلى إعادة تأهيل نظام بشار الأسد، وبدء استجرار الدعم اللازم لإعادة إعمار سوريا، مستغلة صعود اليمين المتطرف في أوروبا والتململ الحاصل من موجة اللاجئين.
المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل