واشنطن تتوعد تركيا بعقوبات جديدة في حال لم تفرج عن القس

فريق التحرير16 أغسطس 2018آخر تحديث :
القس الأمريكي “أندرو برونسون” تحت الاقامة الجبرية في أنقرة بتهم تتعلق بالإرهاب – afp

هددت الولايات المتحدة الأميركية اليوم الخميس، بأن تفرض مزيداً من العقوبات على تركيا إذا لم يتم الإفراج سريعاً عن القس الأمريكي “أندرو برونسون” الذي تحتجزه أنقرة بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقال وزير الخزانة الأمريكية “سيتفين مونشين” في تصريحات نقلتها صحيفة “بلومبرغ” اليوم الخميس، أن “المزيد من العقوبات في انتظار تركيا إذا رفضت إطلاق سراح القس الأمريكي برونسون”.

وقال مسؤول في البيت الأبيض أنه لم يحدث أي تقدم حتى الآن بخصوص قضية القس “برانسون”، مضيفاً “ستظل الإدارة حازمة للغاية في هذا الشأن،وأن الرئيس ملتزم مئة بالمئة بإعادة القس برانسون إلى الوطن وإذا لم نشهد أي تحركات خلال بضعة أيام أو أسبوع فقد يتم اتخاذ المزيد من الإجراءات”.

وذكر المسؤول أن الإجراءات الإضافية قد تأتي في صورة عقوبات اقتصادية وقال “سوف يستمر الضغط إذا لم نحصل على نتائج”.

وأحالت المحكمة الجنائية الثانية في تركيا، أمس الأربعاء، طلب الطعن لإطلاق سراح القس الأمريكي “برونسون” إلى المحكمة الجنائية الثالثة، بعد رفضها الطعن المقدم لإطلاق سراحه.

وقالت قناة “سي إن إن ترك”: إن “المحكمة الجنائية الثانية في إزمير رفضت طلب الطعن الذي قدمه محامي برونسون لإطلاق سراحه للمرة الثانية حيث كانت فرضت المحكمة التركية الإقامة الجبرية على برونسون بسبب مشاكل صحية بعاني منها”.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية قد صرحت أن الرئيس “ترامب” مستاء جداً من عدم إطلاق سراح القس “برونسون” وباقي موظفي السفارة الأميركيين، وأن واشنطن ستواصل مطالبة تركيا بفعل الأمر الصائب.

وأضافت “سارة ساندرز” أن سفير تركيا طلب لقاء “جون بولتون” وقد التقيا بالبيت الأبيض، وأن واشنطن ستواصل التعبير عن الهواجس التي لديها، وقالت “الرئيس لديه قدر كبير من الإحباط نظرا لأن القس برانسون لم يُطلق سراحه بالإضافة إلى عدم إطلاق سراح مواطنين أميركيين آخرين وموظفين في منشآت دبلوماسية”.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على وزيرين تركيين بسبب محاكمة “برانسون” بتهم إرهاب في تركيا، والأسبوع الماضي رفعت واشنطن الرسوم الجمركية على واردات معادن مستوردة من تركيا.

وفقدت الليرة أكثر من 40 بالمئة من قيمتها هذا العام وهوت إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 7.24 ليرة للدولار يوم الاثنين ومن ثم عادت لترتفع حتى وصلت 5،86، واعتقلت السلطات التركية برانسون المتحدر من كارولاينا الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر 2016 بتهمة التجسس وممارسة أنشطة “ارهابية” وهو حالياً قيد الاقامة الجبرية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل