“ليبرمان” يقرر فتح المعبر التجاري مع غزة بشروط!

فريق التحرير15 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ سنتين
72164ff55d4f05677aefec42489e1aa7 - حرية برس Horrya press
معبر كرم ابو سالم – انترنت

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

أصدر وزير دفاع حكومة الاحتلال الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” قراراً بالموافقة على إعادة فتح معبر “كرم أبو سالم” التجاري صباح يوم غد الأربعاء بشكل كامل وإدخال جميع السلع الغذائية والتجارية والخدمية بالإضافة إلى الإسمنت والحديد وغير ذلك إلى قطاع غزة، تشديد الحصار على القطاع وإغلاق معبر “كرم ابو سالم” وتقليص مساحة منحة الصيد في عرض بحر غزة دام لشهر ونيف.

ونقلت وسائل إعلام عبرية أن “ليبرمان” قرر توسيع منطقة الصيد المسموح بها على شاطئ غزة، مبيناً أن هذه التسهيلات ستكون مشروطة ومربوطة باستمرار حالة الهدوء على الحدود مع قطاع غزة.

من جانبه قال نقيب الصيادين بغزة “نزار عباس” في حديث لـ”حرية برس أن “سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت بدءاً من يوم غد الأربعاء بتوسيع مساحة الصيد الصيادين لتصل إلى تسعة أميال من منطقة وادي غزة إلى الجنوب، وستة أميال من منطقة وادي غزة إلى الشمال في عرض بحر غزة.

34 - حرية برس Horrya press
عدد من الصيادين يقومون برمي شباكهم لاصطياد السمك في شاطئ بحر غزة – الثلاثاء 17/4/2018 – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

وأوضح “عياش” أن “الاحتلال الإسرائيلي شدد من حصاره على الصيادين منذ أواخر الشهر الماضي، حيث قام بتقليص مساحة الصيد إلى ثلاثة أميال في عرض بحر غزة، بحجة استمرار إطلاق البالونات الحارقة من قبل الشبان المتظاهرين على الحدود باتجاه مستوطنات المحيطة بقطاع غزة، والتي نشب على إثرها اندلاع العديد من الحرائق هناك.

وفي ذات السياق،قال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق دخول البضائع بقطاع غزة “رائد فتوح” خلال بيان صحفي له نشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي أنه “سيتم إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل كامل كما كان قبل 10/7/2018 بدءاً من صباح غد الأربعاء، وبشكل طبيعي لدخول البضائع بغزة”.

يشار إلى أن اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بقطاع غزة أكدت في بيان لها أصدرته مؤخراً، أن2 دولار هو معدل دخل الفرد اليومي في قطاع غزة وهو من المعدلات الأسوأ عالمياً، ونسبة الفقر ارتفعت إلى نحو 85%، بسبب تشديد الحصار واستمرار الإغلاق شبه الكامل لمعبر “كرم أبو سالم” لأكثر من 35 يوماً على التوالي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة