مواجهة بين مسلمين والحكومة لمنع هدم مسجد في الصين

فريق التحرير11 أغسطس 2018آخر تحديث :
السلطات الصينية تتذرع بأن المسجد لم يحصل على الموافقات الرسمية لترمميه – أرشيف

حرية برس:

تظاهر مئات الأشخاص في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم وتقطن فيها أغلبية مسلمة شمالي الصين، ضد الحكومة المحلية احتجاجاً على اعتزامها هدم مسجد تاريخي أعيد ترميمه حديثاً بالمنطقة.

وزعمت السلطات الصينية، أن مسجد “فويكو الكبير”، في إقليم نينغشيا لم يحصل على الموافقات الرسمية الصحيحة اللازمة لبنائه، الأمر الذي رفض المسلمون في المنطقة تقبله، وحذروا من المساس بالمسجد.

وبحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ” المحلية، ندد المئات من مسلمي عرقية “خوي” ببلدة “فويكو” أمام المسجد الذي بني قبل 600 عام على الطراز الصيني، وهُدم إبان الثورة الثقافية الصينية.

وأكدت أن المتظاهرين أعربوا عن احتجاجهم لإصدار الحكومة المحلية بيانا أعلنت فيه اعتزامها مطلع الشهر المقبل، هدم المسجد التاريخي الذي أعيد ترميمه قبل عام.

ونقلت وكالة رويترز عن “مسؤول من الرابطة الإسلامية المحلية في الإقليم”، قوله إن المسجد لن يهدم كلياً، والحكومة فقط تريد تجديد هيكل البناء لتقليل حجمه وارتفاعه.

يشار إلى أنه برغم كفالة الدستور الصيني، الحريات الدينية، إلا أن الأقليات وعلى رأسهم المسلمون يعانون بشكل مستمر من سوء تعامل السلطات الصينية، ويكفل الدستور الصيني الحريات الدينية، على المستوى النظري، بيد أنه في الممارسة العملية ما زالت النشاطات الدينية تخضع لرقابة تنظيمية واسعة من الحكومة.

يُذكر أن الصين تضم 10 مجموعات عرقية مسلمة من بين 56 مجموعة عرقية، وهم مسلمو (خوي) هوي، والقرغيز، والقازاق، والأويغور، والطاجيك، والتتار، والأوزبك، والسالار، والباون، ودونغشيانغ.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل