شهيدان وعشرات الجرحى بجمعة “الحرية والحياة” في غزة

فريق التحرير11 أغسطس 2018آخر تحديث :
جنود الاحتلال الاسرائيلي يلقون القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين السلميين على الحدود الشرقية لقطاع غزة 13/7/2018 – عدسة: فارس أبو شيحة – حرية برس©

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

استشهد فلسطينيان وأصيب أكثر من 200 آخرين بينهم سيدات يوم الجمعة، خلال مواجهات الجمعة العشرين من مسيرات العودة والتي أطلق عليها ” الحرية والحياة” التي انطلقت على طول السياج الحدودي الشرقي لقطاع غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة د.”أشرف القدرة” لـ”حرية برس” استشهاد “المسعف المتطوع عبد الله القططي جراء إصابته برصاص جنود جيش الاحتلال أثناء إسعافه لأحد المصابين، والشهيد المسن على سعيد العالول البالغ من العمر 55 عاماً أيضاً جراء إصابته برصاص جنود جيش الاحتلال شرقي محافظة رفح جنوب قطاع غزة، فيما أصيب 242 فلسطينياً بجراح ما بين المتوسطة والطفيفة.

وأوضح “القدرة” أنه تم علاج 136 إصابة ميدانياً ونقل 106 آخرين إلى مشافي قطاع غزة لتلقي العلاج، و70 آخرين أصيبوا بالرصاص الحي، من بينهم 5 بحالة خطيرة، بالإضافة إلى إصابة 26 طفلاً وصحفيان و5 مسعفين خلال مواجهات مسيرات العودة في جمعتها العشرين بالقرب من السياج الحدودي الشرقي لقطاع غزة.

واستنكر “القدرة” الاعتداءات المتكررة من قبل جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف العاملة داخل الميدان والتي أدت إلى ارتقاء مسعف وإصابة 5 آخرين خلال مواجهات مسيرات العودة على حدود قطاع غزة.

فيما قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي بقذيفتين موقعاً للمقاومة الفلسطينة شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة، حيث انفجرت في منزل لأحد المواطنين بالقرب من الموقع دون أن يبلغ عن وقوع إصابات بالمكان حسب أكدته المصادر المحلية.

وزعم الناطق باسم جيش الإحتلال الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” أن “إطلاق مدفعية جيش الاحتلال الاسرائيلي على حدود غزة وقصف موقع تابع لحركة حماس وسط قطاع غزة، جاء رداً على أعمال الشغب على طول السياج الحدودي مع القطاع” بحسب وصفه.

وأشعل الشبان المتظاهرين بالقرب من السياج الحدودي الفاصل شرق قطاع غزة، الإطارات المطاطية كما أطلقوا بعض البالونات والطائرات الحارقة نحو المستوطنات المحاذية لقطاع غزة.

وقال المتحدث بإسم حركة حماس “فوزي برهوم” أن “الحشود الجماهيرية الكبيرة المشاركة في مسيرات العودة جاءت لتؤكد على أن المقاومة الفلسطينية، هي المحرك الأقوى لشعبنا في مواجهة العدو الصهيوني لانتزاع حقوقه وكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة”.

يشار إلى أن حصيلة الشهداء والجرحى لمسيرات العودة بحسب وزارة الصحة بغزة، وصلت لأكثر من 160 شهيداً وأكثر 17 ألف مصاب بجراح مختلفة خلال مواجهات مسيرات العودة منذ انطلاقتها في الثلاثين من شهر أذار/مارس الماضي في ذكرى يوم الأرض على طول السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة المحاصر والأراضي الفلسطينية المحتلة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل