مؤتمر زراعي أول برعاية “حكومة الإنقاذ” شمال سوريا

فريق التحرير6 أغسطس 2018آخر تحديث :
المؤتمر هو الأول من نوعه في الشمال السوري – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

حنين السيد – إدلب – حرية برس:

عقدت وزارة الزراعة في حكومة الإنقاذ السورية، اليوم الاثنين، المؤتمر الزراعي الأول للمزارعين في الشمال السوري، وذلك بالتنسيق مع الاتحاد العام للفلاحين تحت شعار “معاً نحو أفق زراعي متطور”.

يهدف المؤتمر لمناقشة واقع الزراعة الحالي، والوقوف على المعوقات وإيجاد الحلول المناسبة والوصول إلى قطاع زراعي يؤمن الاحتياجات الغذائية للمواطن وذلك في مجمع النادي العائلي في مدينة ادلب.

حضر المؤتمر عدد كبير من المزارعين وأصحاب الثروة الحيوانية وتجار المستلزمات الزراعية وعدد من المؤسسات المدنية المعنية بالشؤون الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وأصحاب التخصص والمهتمين والفعاليات المدنية مثل اتحاد الفلاحيين والنقابات الفلاحية، بالإضافة لبعض الوزراء.

وقال رئيس المؤتمر “فايز خليف” لحرية برس: إن “هذا الملتقى يعزز النهوض بالقدرات المؤسسية للوزارة وتنظيم القطاع الزراعي لتحقيق التنمية الزراعية الأفضل كما ويستمد المؤتمر أهميته لما للزراعة من أثر ودور رئيسي في تحقيق الاكتفاء الذاتي وانعكاس دورها على الحركة الاقتصادية والتجارية “.

وحمل المؤتمر ضمن مناقشاته الحديث حول معوقات الزراعة في الشمال المحرر، ووضع الحلول المناسبة لها من “معابر- وقود- نقل- وتسويق المنتج”، كما تم طرح فكرة إشراك المزارعين في رسم السياسة الزراعية وتعريفهم بالمنتج الزراعي والترويج له.

كما حض المؤتمر على الربط بين المزارعين وتجار المستلزمات الزراعية واتفق الحضور على تفعيل المؤسسات المدنية المعنية بشؤون الزراعة بشقيها النباتي والحيواني، وتمتين العلاقة بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الزراعي وذلك بتحدي العقبات وتقديم الخدمات لها.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في الشمال السوري، وذلك بعد سنوات عديدة تعرض فيها قطاع الزراعة للعديد من التحديات والصعوبات والمخاطر، في ظل غياب تام للجهات الفاعلة والمختصة التي تهتم بتنميته.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل