شهيد و220 مصاباً برصاص الاحتلال خلال مسيرات العودة بغزة

فريق التحرير4 أغسطس 2018آخر تحديث :
صورة لفلسطينيين يشاركون في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة – انترتت

فارس أبو شيحة – غزة – حرية برس:

استشهد شاب فلسطيني وأصيب أكثر من 220 آخرين بجراح مختلفة اليوم الجمعة، جراء إصابتهم برصاص والغاز المسيل للدموع أطلقته قوات الاحتلال الاسرائيلي على المتظاهرين خلال مواجهات الجمعة التاسعة عشر لإنطلاق مسيرات العودة على طول السياج الحدودي الشرقي لقطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. “أشرف القدرة” في بيان صحفي له استشهاد الشاب “أحمد يحيى عطالله ياغي” 25 عاماً شرق مدينة غزة جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي على حدود قطاع غزة، كما أصيب 220 متظاهر آخر بينهم سيدات وأطفال بجراح ما بين المتوسطة والطفيفة والخطيرة، بينهم 90 إصابة بالرصاص الحي الذي أطلقه جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين بالقرب من السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

وناشد “القدرة” المؤسسات الدولية والحقوقية بالإسراع والتدخل والضغط على الاحتلال لإيقاف الحصار الذي يفرضه على قطاع غزة، حيث أن المؤسسات الصحية العاملة مهدد بالتوقف عن العمل بسبب نفاذ الوقود الذي منعه الاحتلال الإسرائيلي من دخوله عبر معبر “كرم أبو سالم” جنوب قطاع غزة في الآونة الأخيرة، مما سيؤدي إلى تدهور الوضع الصحي داخل المؤسسات الصحية بغزة.

واستطاع عدد من الشبان الفلسطينيين شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة، سحب أجزاء من السياج الشائك الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة التي تسيطر عليها قوات الاحتلال الاسرائيلي، فيما تمكن عدد من الشبان المتظاهرين شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة من اقتحام موقع عسكري للاحتلال الإسرائيلي والإستيلاء على عدد من معدات جنود الاحتلال هناك.

وأكد أحد شهود عيان لـ”حرية برس” عن استهداف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي لنقطة رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية شرقي رفح جنوبي قطاع غزة، دون أن يبلغ من وجود إصابات في المكان بحسب ما أكدت المصادر الطبية.

فيما شهد مشاركة عدد من قيادات حركة حماس بالخارج من ضمنهم عزت الرشق وحسام بدران وغيرهم داخل مخيمات مسيرات العودة على طول السياج الحدودي لقطاع غزة . ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في مؤتمر صحفي لها، إلى إستمرار إنطلاق مسيرات العودة حتى تحقيق أهدافها وأهداف الشعب الفلسطيني برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن عشر سنوات، وأعلنت أن الجمعة القادمة من مسيرات العودة ستكون جمعة ” الحرية والحياه” داعياً للمواطنين الغزيين بالمشاركة في مخيمات مسيرات العود على حدود غزة.

يشار إلى أن حصيلة شهداء مسيرات العودة بحسب وزارة الصحة بغزة، بلغت نحو 156 شهيداً وأكثر من 17 ألف مصاب بجراح مختلفة، من بينهم 3279 طفلاً مصاباً، و1553 سيدة و404 آخرون بحال خطرة، ومن بين المصابين صحفيون وعدد من كوادر الطواقم الطبية العاملة في الميدان، نتيجة الاستهداف المباشر من قبل جنود جيش الاحتلال خلال مواجهات مسيرات العودة التي انطلقت في الثلاثين من شهر مارس/أذار الماضي بذكرى يوم الأرض على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل