أمريكا تصعّد حربها التجارية ضد الصين بفرض رسوم جديدة

فريق التحرير2 أغسطس 2018آخر تحديث :
هدّد الرئيس الأمريكي، باتخاذ إجراءات تصعيدية وفرض رسوم جمركية أخرى – رويترز

حرية برس:

صعدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نزاعها التجاري مع الصين وهددت بفرض رسوم جمركية بنسبة عشرة بالمئة على قائمة واردات صينية جديدة بقيمة 200 مليار دولار مما أدى لتراجع أسواق الأسهم ودفع بكين للتحذير من أنها ستضطر للرد.

وبحسب وكالة “رويترز” قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، إن “ترامب أصدر تعليماته إلى الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، لدراسة المعدل الأعلى للرسوم الجمركية في إطار مساعي لضمان وجود الأدوات المناسبة من أجل تشجيع الصين على تغيير سلوكها”.

ورداً على سؤال عن ضعف اليوان الصيني، قال المسؤولون الذين،لم تسمهم الوكالة: إن “من المهم ألا تقوم الدول بخفض قيم عملاتها من أجل الحصول على مزايا في التجارة”.

واضافوا أن “الزيادة المحتملة في رسوم الاستيراد ليست بسبب إجراء محدد اتخذته الصين، كما أن قنوات الاتصال مع بكين تبقى مفتوحة لمحاولة تسوية الخلافات التجارية”.

وبدأت الولايات المتحدة تطبيق رسوم جمركية بنسبة 25% على ما قيمته 34 مليار دولار من السلع الصينية، في 6 يوليو الماضي، وردّت الصين بفرض رسوم مماثلة سيتضرّر منها بالخصوص قطاع اللحوم وصناعة السيارات والخمور، وهو ما اعتُبر الفصل الأول في حرب تجارية قد يتّسع نطاقها.

ويخطط كل جانب لفرض رسوم على سلع إضافية بقيمة 16 مليار دولار، مما يرفع القيمة الإجمالية للسلع التي ستكون خاضعة لهذه الرسوم إلى 50 مليار دولار، حيث يخشى المستثمرون من أن يلحق تصاعد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم ضرراً بالنمو العالمي ويؤثر سلباً على المعنويات.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل