روسيا: قوات أممية ستدخل جنوب سوريا بعد انسحاب إيران

فريق التحرير1 أغسطس 2018آخر تحديث :
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي في هضبة الجولان المحتل – AFP

حرية برس:

أعلنت روسيا انسحاب المليشيات الإيرانية من مواقعها جنوبي سوريا لمسافة 85 كيلو متراً، وسيتم دخول قوات أممية برعايتها بموجب اتفاق مع سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

جاء ذلك على لسان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية، ألكسندر لافرينتييف، الذي قال إنه “بموجب التفاهمات مع إسرائيل فقد انسحبت القوات الإيرانية لـ85 كيلومتراً من مواقعها السابقة بالمناطق المتاخمة لخط وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، وستدخل هذه المناطق قوات أممية برعاية من روسيا”.

وأوضح “لافرينتييف” أنه من المتوقع أن يجرى بعد ذلك في المنطقة منزوعة السلاح بين سوريا وإسرائيل، إطلاق العمل الشامل لقوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك، مشيراً إلى تنسيق هذه الخطة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي هذه الخطوة استجابة جزئية بطلب من حكومة الاحتلال منذ فترة طويلة، بضرورة أن تعمل روسيا على ضمان انسحاب إيران ومليشياتها بشكل كامل من سوريا، فيما أكدت روسيا أن هذا الأمر يعود فقط إلى قرارات مشتركة لدمشق وطهران.

يشار إلى أن انسحاب المليشيات الإيرانية جاء بعد رفض الاحتلال الإسرائيلي عرضاً روسياً بانسحابها مسافة 100 كيلومتر عن خط الجولان المحتل، وذلك أثناء لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وفقاً لما نقلت وكالة رويترز.

يُذكر أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ سلسلة غارات جوية على مواقع عسكرية داخل سوريا خلال الأشهر الماضية، وذلك رداً على نقل السلاح لمليشيا “حزب الله” اللبناني، بالإضافة لاستهداف مواقع للمليشيات الإيرانية في سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل