الإدارة الأمريكية تخطط لقمة لإنهاء الأزمة الخليجية

فريق التحرير28 يوليو 2018آخر تحديث :
لم تنجح جهود كويتية رعتها واشنطن في رأب الصدع الخليجي – أرشيف

حرية برس:

قالت مصادر أمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تخطط لعقد قمة مشتركة مع دول مجلس التعاون الخليجي، في منتصف أكتوبر المقبل، لحل الأزمة الخليجية المستمرّة منذ أكثر من عام.

وقال مصدر لوكالة “رويترز”، اليوم السبت، إن القمة ستشمل جميع أعضاء مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن؛ لحل الأزمة الخليجية التي تشكل عقبة أمام حلف أمنيّ وسياسي يسعى ترامب إلى تشكيله.

وبين أن “الإدارة الأمريكية قلقة بشأن إمكانية عرقلة الأزمة الخليجية للمبادرة الأمريكية، خاصة أن قطر تستضيف أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة (العديد)”.

وأكّد عبد العزيز العويشق، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في مجلس التعاون الخليجي، خلال زيارته واشنطن، أمس الجمعة، أنه “يُجري حالياً مناقشة توقيت عقد القمة وجدول أعمالها”.

وأعرب عن أمله في أن تلتقي مجموعات العمل من الدول الخليجية والولايات المتحدة خلال الأسابيع القليلة القادمة للتمهيد للقمّة، مبيناً أنه “إذا كانت هذه المناقشات مثمرة فإن القمّة ستحدث على الأرجح”.

ومنذ يونيو من العام الماضي، قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها مع قطر؛ بدعوى “دعم الإرهاب”، وفرضوا حصاراً عليها، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

وخلال الفترة الماضية، لم تنجح جهود كويتية رعتها واشنطن في رأب الصدع الخليجي؛ بسبب تعنّت دول الحصار، في حين أكّدت قطر أنها مستعدّة للحلّ دون المساس بسيادتها.

كما سعى ترامب لعقد قمّة في منتجع كامب ديفيد قرب العاصمة واشنطن، في مايو الماضي، لحل الأزمة الخليجية، لكن فشل جهود المصالحة حال دون ذلك بسبب تعنّت دول الحصار.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل