الدفعة الثالثة من اللاجئين السوريين بلبنان تعود إلى سوريا

فريق التحرير123 يوليو 2018آخر تحديث :
قافلة من مهجري عرسال السوريين في طريقها إلى القلمون

حرية برس:

انطلقت الدفعة الثالثة من اللاجئين السوريين في عرسال اللبنانية إلى الأراضي السورية، اليوم الاثنين،عن طريق معبر الزمراني باتجاه جرود القلمون الغربي.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، ’’انطلقت منذ الثامنة صباحاً عملية العودة الطوعية لحوالي 850 من النازحين السوريين إلى عرسال، بأشراف الأمن العام اللبناني ومكتب مفوضية شؤون اللاجئين التابع للامم المتحدة وسط إجراءات للجيش اللبناني ومخابرات الجيش، بمشاركة فرق إسعاف وعيادة نقالة تابعة للصليب الأحمر اللبناني‘‘.

وأضافت الوكالة أنه ’’استحدث الأمن العام اللبناني مركزاً عند نقطة وادي حميد، حيث يتم تسجيل المغادرين باتجاه معبر الزمراني الى الداخل السوري بواسطة آليات خاصة من مختلف الأنواع من سيارات سياحية وجرارات زراعية وعربات نقل ودراجات من مختلف الأنواع حاملين الأمتعة واللوازم المنزلية والمفروشات وخزانات المياه وبعض البيوت الجاهزة‘‘.

وأشارت إلى أنه ’’تجري عملية العودة منذ ساعات الصباح ويتوقع أن تنتهي هذه المرحلة عند ساعات الظهيرة، وسط ارتياح النازحين الذين توجهوا بعبارات الشكر للبنان الذي احتضنهم لسنوات‘‘، حسب قولها.

وتعتبر هذه الدفعة الثالقة من اللاجئين الذين يدخلون إلى الأراضي السورية، قادمين من بلدة عرسال الحدودية، على أن تتبعهم دفعات أخرى، ضمن عملية عودة 3000 لاجئ.

وتأتي عودة اللاجئين السوريين إلى الأراضي السورية، عقب تصريحات لبنانية مكثفة تطالب المساعدة بشأن إعادتهم إلى سوريا، بعد أن هجّر نظام الأسد بمساعدة حليفه الروسي عشرات الآلاف من المدنيين والمقاتلين الذين كانوا في المناطق الخارجة عن سيطرته لتقوم قواته باحتلال المناطق المهجرة.

وأثارت عودة اللاجئين السوريين خلافًا بين الخارجية اللبنانية ومفوضية اللاجئين، إذ اتهم وزير الخارجية اللبناني ’’جبران باسيل‘‘ موظفي المفوضية بتخويف اللاجئين من العودة إلى بلدهم.

وكرر المسؤولون اللبنانييون في الأشهر الأخيرة، بينهم رئيس الجمهورية والحكومة، مطالبة المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي بتأمين عودة اللاجئين السوريين، إلا أن ’’باسيل‘‘ هو الوحيد الذي صعّد من خطابه تجاه المنظمة واستدعى ممثليها لاجتماعات عدة.

وكان قد أعلن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان ’’سعد الحريري‘‘، أن رئيس الحكومة كلّف مستشاريه بالتواصل مع موسكو للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي أعلنتها مؤخراً، لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن.

وأوضح المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، أن ’’جورج شعبان‘‘ مستشار ’’الحريري‘‘ للشؤون الروسية، اجتمع لهذه الغاية اليوم مع الممثل الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا ’’​ميخائيل بوغدانوف‘‘​، واطلع منه على تفاصيل المقترحات، التي أعلن عنها رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة شؤون الدفاع ’’ميخائيل ميزينتسيف‘‘، حول تنظيم عودة اللاجئين إلى الأراضي السورية.

يأتي ذلك عقب إعلان وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء، عن تأسيس مركزاً لاستقبال وإيواء وتوزيع اللاجئين السوريين داخل الأراضي السورية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن خطة مشتركة عرضتها موسكو على واشنطن لإعادة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن إلى سوريا، وذلك خلال قمة هلسنكي التي جمعت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنظيره الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين الماضي.

وكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن إعادة اللاجئين السوريين من قبل دول عربية وغربية، عقب سيطرة نظام الأسد على عدة مناطق في سوريا بينها: الغوطة الشرقية وجنوب دمشق ومناطق القلمون وريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، منذ مطلع عام 2018، برعاية اتفاقيات روسية مع فصائل المعارضة أفضت بتهجيرهم إلى الشمال السوري.

وتطالب الدول بإعادة اللاجئين السوريين بمساعدة دولية، من بينها لبنان والأردن، بعد رؤيتها لبسط النظام سيطرته على تلك المناطق، معتبرةً أنها آمنة لعودتهم إلى الأراضي السورية، فيما تشكو تلك الدول دائماً من مشاكل في الوضع الاقتصادي محملةً السوريين نتائج لجوئهم إلى بلادهم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل