الأردن يعلن جاهزيته للتبادل التجاري مع نظام الأسد

2018-07-21T15:36:15+03:00
2018-07-21T15:39:21+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير21 يوليو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
daraa - حرية برس Horrya press
معبر نصيب الحدودي مع الأردن – أرشيف

حرية برس:

أعلن رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري الأردني ’’صلاح اللوزي‘‘، عن استعداد بلاده لاستئناف التبادل التجاري مع نظام الأسد فور فتح الحدود بين البلدين.

وأوضح ’’اللوزي‘‘ في تصريح له لجريدة ’’الغد الأردني‘‘، أن معبر نصيب الذي استعاده نظام الأسد من فصائل المعارضة مؤخراً، يعد شرياناً اقتصادياً رئيسياً بالنسبة للأردن.

من جهته رجح نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية ’’محمد الداوود‘‘، أن يفتح المجال أمام حركة تبادل البضائع في المنطقة الحرة الأردنية السورية خلال أسبوعين.

وأشار ’’الداوود‘‘ إلى أنه في حال فتح الحدود لتبادل البضائع بين البلدين، فإن طريقة التبادل ستكون في الغالب على غرار ما يتم حالياً مع العراق، أي تفريغ حمولة الشاحنات الأردنية في أخرى سورية والعكس في المنطقة الحرة.

ويعد معبر نصيب هو أحد أهم معبرين حدوديين بين الأردن وسوريا، حيث يقع بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا، وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق وهو أكثر المعابر ازدحاماً على الحدود بين البلدين، حيث تمر عبره البضائع بين لبنان وسوريا والأردن وصولاً إلى بلدان الخليج العربية ذهاباً وإياباً.

وسيطرت فصائل الجيش الحر في الجنوب السوري على المعبر بعد معارك عنيفة مع قوات نظام الأسد في الأول من نيسان عام 2015، بعد فترة من سيطرتها على معبر الجمرك القديم أيضاً.

وكانت قد أعلنت قوات نظام الأسد سيطرتها على معبر نصيب الحدودي مع الأردن بالكامل، 6 تموز/يوليو، فيما قالت مصادر محلية أن رتلاً عسكرياً كبيراً توجه نحو المعبر الحدودي وهو يرفع علم نظام الأسد والعلم الروسي.

وأعلنت قوات نظام الأسد سيطرتها على طريق دمشق – عمان الدولي بشكل كامل بعد دخول عدد من بلدات ومدن مدينة درعا باتفاق مع الجانب الروسي لوقف القتال في المنطقة، فيما أقامت نقاط عسكرية على طول الطريق الدولي، بعد دخول بلدات نصيب وأم المياذن باتفاق مع الروس.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة