التوصل لتهدئة في غزة بين حماس والاحتلال بجهود مصرية وأممية

فريق التحرير21 يوليو 2018آخر تحديث :
عناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية مقابل آليات لقوات الاحتلال الإسرائيلي – انترنت

غزة – حرية برس:

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” فجر اليوم السبت، عن التوصل لتهدئة مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة بعد جولة من التصعيد، أسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين، ومقتل جندي إسرائيلي.

وقال “فوزي برهوم” الناطق باسم الحركة في تصريح مقتضب أنه و”بجهود مصرية وأُممية، تم التوصل للعودة للحالة السابقة من التهدئة بين الإحتلال والفصائل الفلسطينية”.

وكانت وسائل إعلام عبرية نقلت عن مصدر دبلوماسي قوله أن مبعوث الأمم المتحدة “نيكولاي ملادينوف” بذل جهوداً على أعلى مستوى لوقف التصعيد في قطاع غزة، وأضاف المصدر :”نعتقد أننا نجحنا في العودة الى الهدوء بغزة”، كما ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، أن جهاز المخابرات المصرية العامة تمكن من تحقيق وقف إطلاق نار بين الاحتلال وحماس بدأ منتصف ليلة الجمعة.

يأتي ذلك بعد سلسلة غارات جوية شنتها طائرات الاحتلال الاسرائيلي على عدد من المواقع التابعة للمقاومة إضافة لقصف مدفعي استهدف قطاع غزة واشتباكات دارة على حدود القطاع مع الأراضي المحتلة أسفرت عن استشهاد 4 فلسطينيين ومقتل جندي إسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، مقتل أحد جنوده على حدود قطاع غزة وإصابة إثنين آخرين في عملية إطلاق نار بمنطقة موقع “أبو مطيبق” العسكري شرق البريج جنوب قطاع غزة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أنه تم الإعلان رسمياً عن مقتل جندي من لواء “جفعاتي” داخل الجيش الإسرائيلي بنيران قناصة أصيب بصدره نتيجة إطلاق النار قرب الحدود مع غزة”.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة بدء هجوم “واسع النطاق” في قطاع غزة، وقال الناطق باسم جيش الاحتلال إن الأمر سيتم عبر هجمات جوية وذلك بعد وقت قصير من إعلانه عن حادث “خطير جدا” على حدود الجنوبية لقطاع غزة.

فيما قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي عدد من المواقع التابعة للمقاومة الفلسطينية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، بالإضافة إلى استهداف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي عدد من نقاط الرصد التابعة للمقاومة على طول السياج الحدودي الفاصل مع قطاع غزة، أسفر عن استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين بجروح.

وأكد الناطق بإسم وزارة الصحة بغزة د”أشرف القدرة” لـ”حرية برس” ارتقاء أربعة شهداء جراء استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي لموقعين يتبعان للمقاومة الفلسطينية جنوبي قطاع غزة وهم “الشهيد محمود خليل قشطة 23عاماً، والشهيد محمد رياض أبو فرحانة 31 عاماً، والشهيد شعبان رجب أبو خاطر 26 عاماً، والشهيد الرابع هو الشاب محمد شريف بدوان 27 عاماً” الذي إستشهد بطلق ناري في الصدر خلال مواجهات مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة غزة.

وأضاف “القدرة” أنه قد أصيب 120 متظاهراً فلسطينياً بجراح مختلفة تنوعت بين المتوسطة والطفيفة في الجمعة السابعة عشر التي حملت “لا تمر المؤامرة على حقوق اللاجئين الفلسطينيين” بمواجهات مسيرات العودة على حدود قطاع غزة، والتي دعت إليها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.

يذكر أن الحصيلة الأولية لشهداء مسيرات العودة وصلت إلى 146 شهيداً وأكثر من 16 ألف مصاب بجراح مختلفة بين المتوسطة والطفيفة من بينهم 391 إصابة بحالة الخطر ، فيما وصل عدد حالات البتر إلى 68 من بين الإصابات جلهم من الشباب خلال مواجهات مسيرات العودة التي انطلقت في الثلاثين من شهر آذار/مارس الماضي في ذكرى يوم الأرض على حدود قطاع غزة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل