مطالب بحماية 270 صحفياً محاصرين جنوب سوريا

فريق التحرير10 يوليو 2018آخر تحديث :
نازحو الجنوب عند لسياج الحدودي مع الأردن – فرانس برس

حرية برس:

طالبت رابطة الصحفيين السوريين بحماية نحو 270 صحيفاً وناشطاً وإعلامياً محاصرين في الجنوب السوري، وذلك بسبب تقدم قوات الأسد ومليشياتها في المنطقة.

وفي بيان أصدرته الرابطة، أمس الاثنين، قالت فيه: “إن معظم العاملين في قطاع الإعلام اضطروا للانتقال إلى منطقة جغرافية ضيقة في ريف القنيطرة، فيما حوصر آخرون في مدينة درعا البلد والريف الغربي، حيث وجه هؤلاء نداءات استغاثة وطلب دعم وتأمين نقلهم وفتح الحدود الجنوبية أمامهم، خوفاً من تعرضهم للتصفية والاعتقال والملاحقة من قبل مليشيات الأسد”.

وأضافت رابطة الصحفيين السوريين أنها “تتابع القضية باهتمام بالغ، وتدعو دول الجوار السوري، وخاصة المملكة الأردنية الهاشمية، إلى فتح الحدود للصحفيين العالقين وتأمينهم، وتحمّل نظام الأسد والقوى الداعمة له، كامل المسؤولية عن التعرض لأي صحفي سواء كان يرغب بالبقاء أو الخروج الآمن”.

ودعت رابطة الصحفيين السوريين في ختام بيانها مختلف المنظمات والمؤسسات الدولية إلى اتخاذ خطوات لمنع حصول كارثة بحق الصحفيين وعائلاتهم، والضغط لدى الحكومات لتأمينهم، وضمان سلامتهم عبر فتح الحدود لمن يرغب بالخروج، أو تقديم ضمانات وتعهدات من قبل القوى المسيطرة على الأرض لمنع ملاحقة أو اعتقال أو إيذاء من يرغب بالبقاء”.

وكانت فصائل المنطقة الشرقية في درعا أبرمت اتفاقاً الجمعة مع الروس يقضي بوقف الأعمال القتالية مقابل تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة وتهجير من لا يرغب بالتسوية ورفع علم نظام الأسد فوق المؤسسات الحكومية، مقابل انسحاب قوات الأسد من البلدات التي تقدمت إليها مؤخراً وهو ما لم تنفذه قوات الأسد حتى اليوم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل