معضمية الشام تستلم أسماء معتقلين قضوا في سجون الأسد

فريق التحرير28 يونيو 2018آخر تحديث :

دمشق – حرية برس:

نشرت دائرة النفوس في معضمية الشام قرب العاصمة دمشق، أسماء 165 معتقل من أبناء المدينة قضوا تحت التعذيب في الفروع الأمنية التابعة لنظام الأسد خلال السنوات الماضية.

وأفادت مصادر محلية أن الأسماء تم تعليقها مطبوعة على جدران دائرة النفوس وطلب من الأهالي التوجه لمراجعة القوائم المنشورة للتحقق من أسماء ذويهم وتوثيق حالات الوفاة وتثبيتها لدى دائرة النفوس.

ونشرت الهيئة السورية للمعتقلين على صفحتها على فيسبوك، قوائم بأسماء المعتقلين الذين قتلوا في معتقلات الأسد تحت التعذيب نشرت في عدد من دوائر النفوس ومنها دائرة نفوس مدينة معضمية الشام.

ويتم تسجيل المتوفين تحت التعذيب في سجون النظام السوري على أن حالات الوفاة كانت لأسباب طبيعية، فبعضهم يتم تسجيل سبب الوفاة “سكتة دماغية – سكتة قلبية – احتشاء عضلة قلبية…. إلخ” دون الإشارة أبداً إلى التعذيب الممنهج الذي تمارسه قوات الأسد وعناصر الأمن في فرعه المشهورة بأساليب وفنون التعذيب الذي يستخدم ضد الأبرياء.

وأرجع ناشطون توقيت إصدار قوائم المعتقلين إلى محاولة نظام الأسد التملص من ملف المعتقلين، أمام المجتمع الدولي، وخاصة مع تكرار الدعوة لفتح هذا الملف من قبل منظمات دولية تعنى بحقوق الإنسان، وكانت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” أكدت في تقرير لها عام 2016 أن النظام قتل 13 ألف معتقل في سجن صيدنايا، كما سرّب “قيصر” صوراً لعشرات الألاف من المعتقلين الذين قتلوا بيد قوات الأسد وشبيحته حتى عام 2014.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل