واشنطن: يجب معاقبة إيران لـ”سلوكها الخبيث” في الشرق الأوسط

2018-06-28T16:59:38+03:00
2018-06-28T17:00:31+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير28 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
 العامة للأمم المتحدة - حرية برس Horrya press
الجمعية العامة للأمم المتحدة – أرشيف

حرية برس:

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية شركائها في مجلس الأمن الدولي العمل على فرض عقوبات على إيران رداً على “سلوكها الخبيث” في الشرق الأوسط، وذلك خلال اجتماع في شأن تنفيذ الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع طهران.

وقال نائب السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة جوناثان كوهين إنه “في مواجهة بلد ينتهك باستمرار قرارات هذا المجلس، يتحتم علينا اتخاذ قرار بشأن العواقب”، مضيفاً أنه “لهذا السبب نحض أعضاء هذا المجلس على الانضمام إلينا في فرض عقوبات تستهدف سلوك إيران الخبيث” في الشرق الأوسط.

كما اتهم كوهين مجدداً إيران بأنها تزوّد المتمردين الحوثيين في اليمن بالصواريخ، في انتهاك لحظر دولي على تصدير الأسلحة إلى اليمن.

وأقرّت الأمم المتحدة في تقرير حديث لها بأن أجزاء من الصواريخ الباليستية التي أُطلقت من اليمن على السعودية صُنعت في إيران، لكنها قالت إنها غير قادرة على تحديد ما إذا تم تسليم تلك الصواريخ قبل فرض الحظر على تسليم الأسلحة إلى اليمن في تموز/ يوليو 2016 أم بعد هذا التاريخ.

يشار أن الدعم الإيراني لنظام الأسد بعد اندلاع الثورة السورية أخذ نطاقاً أوسع وتحول ما تسميه طهران بالدعم الاستشاري إلى دعم مالي واقتصادي، فضلاً عن دعم مليشيا حزب الله في لبنان، وخلال الاحتجاجات التي جرت عام 2018 في المدن الإيرانية كانت هناك هتافات تطالب الحكومة الإيرانية بترك القضايا الخارجية والالتفات للوضع الداخلي الذي يعتبر أهم بالنسبة للإيرانين أنفسهم.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة